رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هدم فندق هام.. خريطة مواجهات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

نشر
الأمصار

أظهر مقطع فيديو متداول على موقع “تويتر” حول معارك الجيش السوداني  وقوات الدعم السريع ، تعرض فندق السلام روتانا، والذي يعتبر أحد أكبر فنادق العاصمة السودانية الخرطوم لأضرار. 

 

وكان الفندق قبل اندلاع القتال بين الجيش السوداني  وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل يعتبر مقرا رئيسيا للمؤتمرات وعدد من البعثات الدولية.

 

ووجه المنسق الأممي للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، نداء عاجلا للمجتمع الدولي بشأن السودان، محذرا من أنه “يجب مضاعفة الجهود الدولية لضمان ألا يتحول الصراع في السودان إلى حرب أهلية وحشية لا نهاية لها، ذات عواقب وخيمة على المنطقة”.

وشدد غريفيث على أن “معاناة السودان لن تنتهي إلا بعد انتهاء القتال بين الجيش السوداني  وقوات الدعم السريع ”، موضحا أنه “مع دخول النزاع هناك شهره الرابع، تزداد صعوبة الوصول إلى ملايين الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة” بمعارك الجيش السوداني  وقوات الدعم السريع .

أكدت القوات المسلحة في موجزها للموقف لمعارك الجيش السوداني  وقوات الدعم السريع  مواصلة عمليات التمشيط لبؤر وتمركزات المليشيا المتمردة بمنطقة العاصمة المركزية .

 

تواصل القوات عمليات التمشيط في معارك الجيش السوداني  وقوات الدعم السريع  لبؤر وتمركزات المليشيا المتمردة بمنطقة العاصمة المركزية .

كبدت القوات المسلحة السودانية  المليشيا المتمردة بمنطقة العشرة عدد من القتلى والجرجى وتدمير(٤) عربات قتالية.

اشتبكت عناصر من المليشيا المتمردة مع القوات المرتكزة بكبري الدباسين بأبو آدم التي تصدت لهم واجبرتهم على الإنسحاب ودمرت لهم (٥) عربة واستلمت (٣ ) عربة قتالية وعدد من القتلى والجرحى.

قبضت مجموعة من اتيام العمل الخاص بمنطقة جبل أولياء على عدد كبير من الأسلحة مخبئة بأحد المنازل التي تتبع للمليشيا المتمردة، وهي ١٢ رشاش قرنوف ورشاش دوشكا وعدد كبير من البنادق الآلية.

قامت المليشيا المتمردة في معارك الجيش السوداني  وقوات الدعم السريع  باستهداف مواطنين تجمعوا لتحية قواتنا في العزوزاب وود عجيب بطائرة مسيرة ، مما أدى إلى استشهاد ١٤ وإصابة  ١٥ من المدنيين.

تواصل القوات المسلحة السودانية توجيه الضربات الجوية على مواقع تحشدات العدو بمختلف  المناطق مع استمرار الرصد والمتابعة.

تواصل القوات المسلحة السودانية رصد نوايا العدو بدقة وعلي كامل الجاهزية للتعامل معها في معارك كل من الجيش السوداني  وقوات الدعم السريع  .

أعلنت قوات الدعم السريع تنفيذ عملية نوعية داخل قاعدة وادي سيدنا بأم درمان أدت لتدمير 3 طائرات منها 2 من طراز (ميج) وطائرة من طراز (انتونوف) وحريق مخازن ضخمة في.

وكشف شهود عيان عن قصف الجيش لمواقع في حلة حمد في بحري منطلقًا من قاعدة وادي سيدنا بأم درمان، وأشاروا إلى دوي انفجارات متتالية في جنوب ووسط أم درمان. كما قصف الجيش مواقع في بري

وأشاروا إلى اطلاق الدعم السريع المضادات الأرضية على الطيران الحربي مع تصاعد أعمدة الدخان.

واصل الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة قصفه لأحياء في بحري وأمدرمان والخرطوم يوم الاثنين.

وقال مواطنون من الحاج يوسف بشرق النيل إن اطلاق النار استمر منذ صباح الاثنين وحصار المواطنين داخل منازلهم .

وأوضحت قوات الدعم السريع في البيان إن هجومها العملية إلى هروب مجموعة من الطيارين بعد لحظات من اشتعال الحرائق بالقاعدة.

نفت مصادر مسؤولة في الجيش السوداني، ما وصفته بـ”ادعاء” قوات الدعم السريع، القيام بعملية خاصة داخل قاعدة وادي سيدنا بأم درمان.

وأضافت مصادر الجيش السوداني، في تصريحاتها، أن قوات الدعم السريع لم تصب أو تدمر أي طائرات بقاعدة وادي سيدنا بأم درمان. بمعارط الجيش السوداني  وقوات الدعم السريع 

كانت قوات الدعم السريع، أعلنت شن عملية عسكرية داخل قاعدة وادي سيدنا بأم درمان التابعة للقوات المسلحة في أم درمان، مشيرة إلى أنها دمرت خلالها 3 طائرات منها اثنتان من طراز(ميج) وطائرة من طراز (أنتونوف).