رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري يهنئ شعبه بحلول السنة الهجرية الجديدة

نشر
الأمصار

هنّأ الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، اليوم الأربعاء، الشعب الجزائري والأمة الإسلامية قاطبة بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1445.

وجاء في التهنئة: "يهنئ رئيس الجمهورية، الشعب الجزائري والأمة الإسلامية قاطبة بمناسبة حلول شهر محرم والسنة الهجرية الجديدة 1445, متمنياً دوام الخير والعافية لبلادنا".

وفي وقت سابق، حضر الرئيسان الجزائري عبد المجيد تبون والصيني شي جين بينغ، مراسم توقيع 19 اتفقاية ومذكرة تفاهم، خلال زيارة يجريها تبون لبكين.

ويتعلق توقيع الاتفاقيات بمواضيع التعاون بين البلدين في مجال النقل بالسكك الحديدية، وإنشاء مركز لتحويل التكنولوجيا، والتعاون في المجال الزراعي، وتحديد أطر جديدة للتعاون في مجال الاتصالات.
كما أسفر اللقاء عن توقيع مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الصينية للحوكمة ووزارة الداخلية والجماعات المحلية

والتهيئة العمرانية، ومذكرات تفاهم في مجال الرياضة، وحول تعزيز التعاون التجاري، وإنشاء فريق من المختصين لتنمية التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون التقني في مجال حجر الحيوانات والحجر النباتي.

كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون والتبادل في مجال البحث العلمي ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال القضاء، ومذكرة تفاهم في مجال التنمية الاجتماعية والتعاون في مجال الطاقات المتجددة والطاقة الهيدروجينية.

ويوم أمس الاثنين، بدأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في خطوة جديدة باتجاه تعزيز التوجه شرقا، زيارة إلى العاصمة الصينية بكين، تستمر يومين، بدعوة من نظيره الصيني شي جين بينغ.

وأوضح برلمانيان جزائريان أن زيارة الرئيس تبون، تأتي في إطار تعزيز الشراكة مع دول الشرق، والابتعاد عن المعسكر الأوروبي، الذي تأكد عدم موثوقيته الاقتصادية، وفق رأيهما.

وتعد الصين أول مموّل تجاري للجزائر منذ 2019 بـ17% (بما يعادل 9 مليارات دولار)، وفق الإحصاءات الرسمية.
أخبار أخرى..

الجزائر تفوز بمنصب النائب الأول عن المجموعة العربية في منظمة التعاون الإسلامي

فازت الجزائر بمنصب النائب الأول عن المجموعة العربية في هيئة مكتب اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وجاء ذلك خلال الجلسة المغلقة التي تم تخصيصها لانتخاب هيئة مكتب اللجنة التنفيذية للاتحاد، واعتماد جدول أعمال المؤتمر 18 المقرر عقده السنة المقبلة بكوت ديفوار.

وعقب هذا الانتخاب، أعرب نائب رئيس المجلس الشعبي الجزائري (الغرفة الأولى من البرلمان) منذر بودن عن شكره للمشاركين عقب انتخاب ممثل الجزائر، النائب محمد يزيد بن حمودة، لنيل هذا المنصب.

وجدد نائب رئيس المجلس الشعبي الجزائري التأكيد على حرص الجزائر على دعم القضية الفلسطينية وسائر القضايا الأمة الإسلامية، موضحا أنها من أولى أولويات الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون.