رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من الأمم المتحدة بشأن الأوضاع في السودان

نشر
الأمصار

أعربت بعثة الأمم المتحدة في السودان، اليوم الثلاثاء، عن قلقها إزاء التطورات الجديدة في جنوب كردفان.

وحثت البعثة الأممية، “جميع القوات المعنية على وقف العمليات العسكرية على الفور في جنوب كردفان”.

كما أكدت بعثة الأمم المتحدة في السودان، “دعمها الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للنزاع في جميع أنحاء السودان”.

وفي وقت سابق، سيطرت قوات الدعم السريع شبه العسكرية التي تقاتل الجيش في السودان، على بلدة في جنوب دارفور مع ورود تقارير إضافية عن وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان.

وأجبرت الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش عدة آلاف من العائلات على الفرار من بلدة كاس.

وهرب ما يصل إلى 5000 أسرة إثر الاشتباكات الأخيرة، كان بعضها يعيش في مخيمات النازحين بحسب نظام تتبع تديره المنظمة الدولية للهجرة.

ووردت تقارير عن قيام مقاتلي قوات الدعم السريع بنهب أو تدمير المباني الحكومية والأسواق.

وفي وقت سابق، التقى السفير نزيه النجاري، سفير مصر في موسكو بميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس بوتين للشرق الأوسط وأفريقيا. 

واستعرض اللقاء الاستعدادات الجارية لعقد قمة روسيا - أفريقيا والتي تستضيفها مدينة سان بطرسبرج الروسية يومي 27 و28 يوليو الجاري.

وخلال اللقاء، تم بحث تطورات الوضع في السودان، حيث أعرب بوجدانوف عن ترحيبه بالجهود المصرية على هذا الصعيد، وخاصة نتائج قمة دول جوار السودان التي عقدت في القاهرة يوم 13 يوليو الجاري، آملًا استعادة السلام والاستقرار في السودان.

أخبار أخرى…

الجيش السوداني يقصف مواقع للدعم السريع شرق النيل.. واشتباكات بأم درمان

شهدت أحياء أبو سعد المربعات بأم درمان اشتباكاتٍ عنيفة، فيما قامت قواتُ الدعم السريع بفتح المضادات الجوية بكثافة، وفقا لما ذكرته مصادر "العربية" و"الحدث".

كما أفادت مصادر عسكرية سودانية باستهداف أربعة مواقع تابعة لقوات الدعم السريع شرق النيل الخرطوم بحري بهجوم نفذه سلاح الجو السوداني. وأضافت المصادر أن المواقع تضم معسكرات ومخازن للأسلحة والمعدات.

كما تم تدمير أربع راجمات صواريخ لعناصر الدعم السريع بمدينة بحري بغارة جوية شنتها قوات الجيش، كان يستخدمها الدعم السريع في قصف مدينة أم درمان.

وقد ترأس قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان اجتماعا للقيادة العسكرية، وذلك في تسجيلٍ مصور  تزامنا مع تصاعد حدة المواجهات في الخرطوم وأم درمان.

وفي تسجيل صوتي جديد منسوب لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي" قال إن نظام عمر البشير السابق لا مكان له في السودان من جديد.