رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الأوروبي يرفض عضوية تركيا ويطالب بإنهاء مفاوضات الانضمام

نشر
الأمصار

قال البرلمان الأوروبي، اليوم الثلاثاء، إنه لا يمكن استئناف مسار المفاوضات مع تركيا بشأن عضويتها بالاتحاد الأوروبي.

وقد تقدمت تركيا بطلب للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية، سلف الاتحاد الأوروبي، في عام 1987، واعتُرف بها رسميًا مرشحة للعضوية الكاملة في قمة هلسنكي للمجلس الأوروبي في عام 1999.

 

وبدأت مفاوضات الانضمام في عام 2005، وتتعلق بتبني وتطبيق مجموعة قوانين الاتحاد الأوروبي، المعروفة باسم التشريعات، والتي تشكل القواعد التي يجب على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الالتزام بها. تتكون التشريعات من حوالي 130,000 صفحة من الوثائق القانونية، مجمّعة في خمسة وثلاثين فصلًا.

ولكن هذه المفاوضات تسير ببطء شديد، إذ فُتح ستة عشر فصلاً فقط من بين الفصول الخمسة والثلاثين، وأُغلق واحد منها بحلول مايو عام 2016.

وتوقفت مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2016. حيث انتقد الاتحاد الأوروبي تركيا بانتهاكها حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون.

أخبار أخرى….. 

المئات يتظاهرون في بغداد تنديدًا بشح المياه وانحسار مناسيبها الواردة من تركيا

تظاهر المئات من المواطنين في العراق، اليوم الثلاثاء، في ساحة النسور، وسط العاصمة العراقية بغداد، احتجاجاً على شح المياه وقلة مناسيب الأنهار الواردة من دول المنبع والإجراءات الحكومية المتبعة بهذا الشأن.

وقالت وسائل إعلام عراقية، إن قرابة 300 متظاهر تجمعوا اليوم في ساحة النسور وسط بغداد ورفعوا لافتات تدين شح مياه نهري دجلة والفرات وقلة مناسيبهما من دول المنبع وتحديداً الجانب التركي.

وأضاف المراسل ان المحتجين هاجموا أيضا إجراءات الحكومة العراقية وعدم قدرتها على تحريك هذا الملف الحيوي رغم ما وصفوه بـ"الميزانيات الانفجارية" التي يملكها العراق مقابل الحلول "البدائية" التي يلجأ اليها في حل هذه الأزمة.

وهدد المشاركون بتدويل قضية المياه ومقاطعة البضائع التركية في العراق.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس دعوة من مجموعة تطلق على نفسها

"اللجنة المركزية لتلبية نداء الوطن"، الى التظاهر، اليوم الثلاثاء، أمام مبنى السفارة التركية في بغداد، للإحتجاج على قطع المياه وتعطيش الشعب، وحددت ساحة النسور، وسط العاصمة، مكاناً لانطلاق التظاهرة.

أخبار أخرى..

العراق.. نيجيرفان بارزاني يصل إلى باكو ويجتمع مع رئيس أذربيجان

وصل رئيس إقليم كوردستان العراق نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأذربيجانية باكو في زيارة رسمية.