رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في المغرب السبت 15 يوليو 2023

نشر
الأمصار

استمر تراجع سعر صرف الدولار اليوم في المغرب خلال تعاملات السبت 15 يوليو/تموز 2023 بمقدار 11سنتيما جديدة لتتواصل معدلات تراجعه على مدار اليومين الماضيين بقيمة بلغت أكثر من 40 سنتيما داخل البنوك المغربية.

وهوى سعر الدولار أمام الدرهم المغربي في البورصات الدولية إلى 9.62 درهم مغربي، بمعدل هبوط بلغ 0.76% بفارق 0.08 سنتا.

سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي

وأعلن بنك المغرب،سعر الدرهم المغربي مقابل الدولار عند 9.68 درهم في تعاملات اليوم بتراجع بلغ 10سنتيمات على الأقل منذ أمس.

ويصل سعر تحويل الدولار إلى الدرهم المغربي في المصارف المغربية إلى نحو 9.68 درهم في تعاملات اليوم السبت بمقدار تراجع 10 سنتيمات.

وسجل سعر الدولار اليوم في المغرب للمواطنين المغاربة نحو 8.99 درهم للشراء و10.45 درهم للبيع.

سعر صرف اليورو مقابل الدرهم المغربي

 

وارتفع سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي في تعاملات اليوم ليصل إلى نحو 10.86 درهم بزيادة سنتيمين اثنين.

وزاد سعر اليورو اليوم في المغرب، ليسجل نحو 10.08درهم للشراء و11.72 درهم للبيع وفقا لبيانات بنك المغرب المركزي.
وسجل سعر صرف اليورو مقابل الدرهم المغربي الخاص بالتحويل بحسب بيانات الجهاز المصرفي المغربي؛ نحو 10.86 درهم. 
 

معدلات التضخم

وخلال أبريل/ نيسان الماضي تعرض الجهاز المصرفي في المغرب لمجموعة من التحديات بسبب ارتفاع معدلات التضخم وتوجه بنك المغرب لرفع سعر الفائدة على الاقتراض وهو ما تسبب في بطء النشاط الاقتصادي.

وبدأت أولى نتائج سياسة التشديد النقدي تظهر في بيانات البنك المركزي المغربي أواخر فبراير/ شباط الماضي، إذ سجلت القروض البنكية انخفاضاً بـ0.3% على أساس شهري لتستقر عند 1030 مليار درهم، بعد يناير/ كانون الثاني الذي سجل هو الآخر تراجعاً بـ2.4% مُقارنةً بشهر ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وبحسب محللين فإن لجوء بنك المغرب في الفترة القادمة، لرفع سعر الفائدة "يدفع البنوك لدراسة مقدار الزيادة الممكن تمريرها إلى العملاء، ويتم دائماً استبعاد سيناريو التمرير الكامل للزيادة لأنَّ ذلك سيضر بالإقبال على الاقتراض.