رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة الهجرة الدولية: نزوح 3 ملايين شخص جراء اشتباكات السودان

نشر
الأمصار

قالت منظمة الهجرة الدولية،  إن أكثر من 3 ملايين شخص نزحوا جراء الاشتباكات  في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأفادت المنظمة الدولية في تقرير ، أن “أكثر من 2.4 مليون نزحوا داخليا، بينما عبر أكثر من 730 ألفا الحدود إلى بلدان مجاورة”.

وأضاف التقرير: “بلغ التقدير الإجمالي الحالي للأفراد النازحين داخليا في جميع أنحاء السودان 2 مليون و414 الف و652 شخصا”.

وأردف: “كما تسبب الصراع في السودان في تحركات عبر الحدود لحوالي 737 ألف و801 شخصا إلى البلدان المجاورة”.

وأوضح التقرير أنه “تم تسجيل 255 ألف شخص في مصر، و238 ألفا و212 في تشاد و160 ألف و798 في جنوب السودان و62 ألف و509 في إثيوبيا و16 ألف و710 في إفريقيا الوسطى وحوالي ألفين و992 شخص في ليبيا”.

وفي 5 يوليو/ تموز الجاري أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 2.8 مليون شخص فروا من منازلهم جراء القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

ويتبادل الجانبان اتهامات ببدء القتال أولا ثم ارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات سابقة لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات المستمرة بينهما والتي خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في إحدى أفقر دول العالم.

أخبار أخرى…… 

 

الكويت ترحب باستضافة مصر لقمة دول جوار السودان

أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن ترحيب دولة الكويت باستضافة مصر قمة دول جوار السودان التي اختتمت أعمالها في القاهرة لبحث سبل إنهاء الصراع الدائر في جمهورية السودان الشقيقة وتداعياته السلبية على دول الجوار وعلى أمن واستقرار المنطقة.

وأكد البيان الصادر عن وزارة الخارجية الكويتية اليوم /الخميس/ عن تطلع دولة الكويت إلى استجابة جميع الأطراف لمخرجات هذه القمة وأن تسفر عن إنهاء الصراع الحالي ووضع الآليات الفاعلة لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية بالاتساق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى بما يجنب السودان الشقيق وشعبه آثارها السلبية ويحافظ على أمن السودان واستقرار وسلامة أراضيه وحماية مقدراته ومصالحه وإنهاء الاقتتال الدائر فيه وحقن دماء الشعب السوداني الشقيق.

أخبار متعلقة..

البحرين تُعرب عن دعمها وتأييدها لمخرجات قمة دول جوار السودان في مصر

أعربت وزارة الخارجية البحرينية، عن دعم مملكة البحرين وتأييدها لمخرجات قمة دول جوار السودان، التي عقدت اليوم في القاهرة، ودعوتها للأطراف المتحاربة في جمهورية السودان الشقيقة إلى الالتزام بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار، وإنهاء الحرب، وحماية الأرواح والممتلكات، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وتأكيد الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدته وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وعبَّرت الوزارة عن تقدير مملكة البحرين للجهود الدبلوماسية لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، في احتضان قمة دول جوار السودان بحضور رئيس الاتحاد الإفريقي وأمين عام جامعة الدول العربية، باعتبارها خطوة مهمة في سياق المساعي الدولية الرامية للتوصل إلى حل سلمي شامل ومستدام للأزمة الراهنة، من خلال مشاركة الأطراف السودانية كافة في حوار وطني جامع يلبي تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والاستقرار والرخاء، والحفاظ على مؤسسات الدولة ومقدراتها، واستكمال المسار الديمقراطي.