رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الزراعة اللبناني: المستقبل القريب للبلاد واعد

نشر
الأمصار

قال الدكتور عباس الحاج حسن وزير الزراعة اللبناني، إنّ 85% من اللبنانيين يعانون من نقص المحاصيل الزراعية، مشيرًا في الوقت نفسه، إلى إمكانية خلق نهضة في القطاع.

وأضاف «حسن»، في حواره مع الإعلامي أحمد بشتو، ببرنامج «المراقب»، على قناة «القاهرة الإخبارية»، مساء الثلاثاء: «المستقبل القريب للبنان واعد، فنحن نفكر في الحلقة الضيقة ثم الحلقة الأوسع».

ونوه أن «الحلقة الضيقة مرتبطة بإيجاد الآلية التي تساعد على بناء اقتصاد متين، وأن تكون ذراعاه الزراعة والاقتصاد، من خلال المساحات المزروعة والتنويع».

وأوضح أن «هذا الأمر لن يكون بالفرض؛ ولكن من خلال وضع محفزات للمزارع اللبناني، وتوجيهه في اتجاه معين مثل زراعة القمح أو الزعفران أو البقوليات».

ولفت إلى أن بلاده يوجد فيها 4 شهور من السنة تسمى بـ«الشهور البيضاء»، بسبب عدم وجود إنتاج من الخضار والحشائش، ومن ثم، فإن الوزارة لا تكتفِ بالاستيراد من مصر والأردن فقط، لكنها توسع مساحات الخيم البلاستيكية.

وذكر أن الخيم البلاستيكية تؤمن 12% من حاجة السوق المحلي، مشيرًا إلى أن الحكومة اللبنانية طلبت من البنك الدولي عبر القرض الذي تم الاتفاق عليه مبدئيا بـ200 مليون دولار، أن يكون هناك 100 ألف خيمة (صوبة) زراعية، وهو ما يؤدي إلى تأمين 30% من حاجة السوق المحلي بدلا من 12%، ومن ثم تخفيف الاستيراد.
 

وزير الصحة اللبناني يقرر سحب رخصة الحضانة حيث تم تعنيف الأطفال

قرر وزير الصحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية فراس الأبيض، اليوم الثلاثاء، سحب رخصة الحضانة حيث تم تعنيف الأطفال وإقفالها نهائيًا.

وفي سياق أخر، أعلن الجيش اللبناني، إحالة 11 شخصًا إلى القضاء المختص فى أحداث القرنة السوداء، التى وقعت أول الشهر الجارى بين مواطنين من بلدتى بشرى وبقا عصفرين شمالى البلاد؛ ونتج عنها وفاة شاب بسبب نزاع على موارد المنطقة.

وأكد الجيش اللبنانى فى بيان أن المتوفى الثانى فى الأحداث سقط بعدما تدخلت وحدات من الجيش لتنفيذ تدابير أمنية، موضحة أن الوحدات فور وصولها تعرضت لإطلاق نار، فردّت بالمثل وأوقفت عددًا من الأشخاص. وقد تبين حينها إصابة مواطن؛ توفى لاحقًا متأثرًا بجراحه.

وذكر الجيش أنه "بناء على إشارة النيابة العامة التمييزية، باشرت مديرية المخابرات إجراء تحقيق فورى وأوقفت عددًا من المتورطين الأساسيين، حيث تم إخلاء سبيل جميع المحبوسين وإحالة 11 شخصا فقط".