رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حزب المؤتمر: قمة دول جوار السودان بالقاهرة تستهدف اتخاذ خطوات لحل الأزمة

نشر
الأمصار

قال الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن الدولة المصرية تمنح دولة السودان الشقيقة دعم غير محدود في الأزمة الأخيرة، متابعا: «وأحدث آليات الدعم قمة دول جوار السودان المقرر عقدها الخميس 13 يوليو في القاهرة والتى تستهدف مواصلة الدعم والمساندة ومحاولة لبحث سبل الصراع وتداعياته السلبية على البلدان المجاورة للسودان الشقيق».

وأشار غنيم إلى أن المؤتمر هو تأكيد على حرص الدولة المصرية على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السودانى، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، وذلك كله من خلال التنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

كما كشف النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، أن المؤتمر يهدف أيضا للحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل، خاصة وأن الدولة المصرية حريصة طوال الوقت على عدم التدخل في شؤون السودان الداخلية، وعدم السماح بالتدخلات الخارجية في أزمة السودان الراهنة، وضرورة التنسيق مع دول الجوار لتدارك التداعيات الإنسانية للأزمة ومطالبة الوكالات الإغاثية والدول المانحة بتوفير الدعم اللازم لدول الجوار، وهذا هو نهج الدولة المصرية المتمثل في وضع حلول سياسية وعدم التدخل في الشأن الداخلى.

وأوضح أن الدول المصرية كانت ولاتزال تساند الدولة السودانية، وذلك من خلال تغليب لغة الحوار والتوافق الوطنى، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق، ولم تتخلى مصر عن أشقاءها، بل فتحت أبوابها للشعب السودانى وهذا ليس بجديد على الدولة المصرية حيال شعب السودان الشقيق.

 

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة تحذر من حرب أهلية "واسعة النطاق" بالسودان

قالت الأمم المتحدة إن السودان على شفير "حرب أهلية واسعة النطاق" بعد غارة جوية في نهاية الأسبوع أسفرت عن مقتل 22 شخصًا على الأقل.

ومن ناحية أخرى، تدعو مصر هذا الأسبوع جيرانها لحضور قمة في القاهرة لمحاولة إنهاء الحرب في السودان.

وحذرت الأمم المتحدة من احتمال ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في منطقة دارفور، وذلك بعد أن انتشرت أعمال نهب على نطاق واسع، 

كما قالت الأمم المتحدة أنها قلقة من تصاعد العنف ضد المدنيين مع دخول الحرب أسبوعها الـ12.

أخبار أخرى…

سفير فرنسا بالقاهرة: مصر لديها نفوذ دولي ولن ننسى إجلاءها لرعايانا بالسودان

قال السفير الفرنسي بالقاهرة مارك باريتي، إن مصر بلد مهم في المنطقة العربية والأفريقية وفي منطقة البحر ولديها نفوذ دولي، يدعم دورها في حل الأزمات المحيطه بها في المنطقة بداية من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والحرب فى السودان، وسوريا وليبيا، وغيرها. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده السفير اليوم الثلاثاء بمناسبة العيد الوطنى لفرنسا.

وخلال المؤتمر، أعرب السفير الفرنسي عن شكر بلاده لمصر لمساعدة الرعايا الفرنسيين على العبور من السودان على ضوء الأزمة الأخيرة التى شهدتها البلاد.