رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. تنسيق الجامعات 2023 لا يسمح للطالب الراسب بإعادة أداء اختبارات القدرات

نشر
 وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

أكدت وزارة التعليم العالي في مصر، إن اختبارات القدرات تجرى في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التعليم العالي أنه في إطار الجدول الزمني لأعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذا العام 2023، عن بدء مكتب التنسيق أعماله عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة المصرية مباشرة، وذلك بتنظيم اختبارات القدرات لطلابها الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لها، وذلك وفقاً لشروط وقواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات. 

وقد قامت وزارة التعليم العالي بإتاحة الفرصة أمام أبنائنا الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونيًّا عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" وذلك في الفترة من يوم السبت الموافق 15/ 7 /2023 حتى يوم الخميس الموافق 27/ 7 /2023

وحدد مكتب التنسيق الأوراق المطلوبة عند أداء الاختبارات بالكلية:

1)  - رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.
2 - عدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية التي تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

وأوضح وزارة التعليم العالى، هذه المرحلة قاصرة على طلاب الثانوية العامة المصرية فقط، وسيتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية- الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية، والمدارس الفنية الصناعية نظام (5،3) سنوات في ضوء شروط وقواعد القبول، وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.

 

أخبار أخرى…

الأرصاد المصرية: عودة الاستقرار لشواطئ البحر المتوسط وهدوء الأمواج

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، اليوم الثلاثاء، عن بداية استقرار حالة البحر المتوسط حيث تهدأ الأمواج نشاط الرياح وتصبح الأجواء مستقرة ومناسبة للاستمتاع على الشواطئ.

يأتى ذلك بعد أن حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من نشاط الرياح الشمالية الغربية على مسطح البحر المتوسط يومى الأحد والاثنين، والذي أدى إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر وعلى شواطئ (مطروح - الضبعة - العلمين -الاسكندرية - بلطيم - دمياط ).

وتشير توقعات الأرصاد إلى طقس اليوم الثلاثاء، أنه معتدل الحرارة في الصباح الباكر على كافة الأنحاء ، حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء و جنوب الصعيد  ،  معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم نشاط رياح على كافة المناطق ، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة.