رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السويد تعلن دعم عضوية تركيا بالاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

أعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرج، اليوم الإثنين، أن السويد قالت إنها ستدعم عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق من اليوم، قال أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرج، إن انضمام السويد للحلف سيجعل الناتو أقوى.

وأكد ستولتنبرج، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وافق على إحالة طلب السويد للانضمام للحلف إلى البرلمان التركي، وأوضح أمين عام حلف الناتو، أن إتمام مسعى انضمام السويد للحلف خطوة تاريخية.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت المفوضية الأوروبية، إن تصديق تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، وانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي غير مرتبطين.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، دانا سبينانت، في مؤتمر صحفي في بروكسل، "لدى الاتحاد الأوروبي عملية انضمام واضحة للغاية، وهناك مجموعة معينة من الخطوات التي يجب على الدولة المرشحة اتخاذها، وهذه العمليات، أي عضوية السويد في الناتو وانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لا يمكن ربطها".

بدورها، أوضحت ممثلة المفوضية الأوروبية، آنا بيسونيرو، أن المفوضية الأوروبية تراقب تقدم الدول المرشحة، "سيتم نشر المراجعة السنوية القادمة لهذا التقدم، كما نتوقع، في أكتوبر”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد أن انضمام السويد لحلف الناتو يتوقف على تنفيذها ما تم التوصل إليه في الاتفاق الثلاثي بمدريد، متوقعًا أن يفتح الاتحاد الأوروبي الطريق أمام عضوية تركيا بالتكتل حتى تتمكن أنقرة من تمهيد الطريق لانضمام السويد إلى الناتو.

أمين عام الناتو: أردوغان وافق بشكل مبدئي علي انضمام السويد للناتو

قال أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرج، اليوم الاثنين، إن انضمام السويد للحلف سيجعل الناتو أقوى.

وأكد ستولتنبرج، أن أردوغان وافق على إحالة طلب السويد للانضمام للحلف إلى البرلمان التركي.

وأضاف، أن إتمام مسعى انضمام السويد للحلف خطوة تاريخية.

ومن المقرر أن يتم مناقشة انضمام السويد إلي الناتو خلال القمة المقبلة التي من المقرر لها أن تبدئ غدا في ليتوانيا.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، اليوم، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبدى دعمه لانضمام بلادي إلى الناتو.