رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمين عام الناتو: أردوغان وافق بشكل مبدئي علي انضمام السويد للناتو

نشر
الأمصار

قال أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرج، اليوم الاثنين، إن انضمام السويد للحلف سيجعل الناتو أقوى.

وأكد ستولتنبرج، أن أردوغان وافق على إحالة طلب السويد للانضمام للحلف إلى البرلمان التركي.

وأضاف، أن إتمام مسعى انضمام السويد للحلف خطوة تاريخية.

ومن المقرر أن يتم مناقشة انضمام السويد إلي الناتو خلال القمة المقبلة التي من المقرر لها أن تبدئ غدا في ليتوانيا.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، اليوم، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبدى دعمه لانضمام بلادي إلى الناتو.

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي ورئيسة وزراء السويد إنه يدعم طلب السويد وفنلندا الانضمام لحلف الناتو، مشيرا إلى أن الدولتين تلبيان كل متطلبات عضوية الحلف، وستجعلانه أكثر قوة.

وأضاف أن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي لا يمثل تهديدًا لأي دولة، وأبواب الحلف مفتوحة أمام جميع الدول.

أخبار أخرى…

بكنتاكي وكولورادو.. الولايات المتحدة تتخلص من أسلحتها الكيماوية وتغلق أماكن إتلافها

الأمصار

أعلن مصدر مسؤول بـ وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة انتهت من عملية تدمير آخر مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية بطريقة آمنة ومسؤولة في يونيو الماضي عملا بمعاهدة التخلص من هذه الأسلحة الكيماوية.

 

ووفقا لموقع الحرة الأمريكي، قال المسؤول في البنتاجون، إنه حتى العام 2012 كانت الولايات المتحدة أتلفت 90% من مخزونها من الأسلحة الكيماوية.

وأشار المسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، إلى أن عملية تدمير ما مجموعه نحو 10% المتبقية استمرت أكثر من 10 سنوات نظرا لتطلبها خطوات أكثر تعقيدا.

كما أكد المصدر الأمريكي، وفقا لموقع الحرة، أنه تم إغلاق آخر موقعين خصصا لعملية إتلاف الأسلحة الكيماوية في ولايتي كنتاكي وكولورادو بـ الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة دمرت آخر مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية، لتستكمل بذلك عملية بدأت في عام 1997 عندما وقّعت الاتفاقية العالمية لحظر هذه الأسلحة الفتاكة.

وقال بايدن في بيان "منذ أكثر من 30 عاماً، تعمل الولايات المتحدة بلا كلل للقضاء على مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية. اليوم أنا فخور بأن أعلن أن الولايات المتحدة دمرت بأمان الذخيرة الأخيرة في هذا المخزون، وهو ما يقرّبنا خطوة إلى الأمام نحو عالم خالٍ من أهوال الأسلحة الكيماوية".

أخبار أخرى…

خريطة عمل مشتركة بين روسيا ودول الخليج.. تفاصيل

الأمصار

قال أمين عام مجلس التعاون الخليجي في تصريحات خاصة لشبكة "الشرق"، اليوم الاثنين، إن خطة العمل مع روسيا تشمل التنسيق في مجالات السياسة والطاقة والنفط.