رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من البنتاجون بشأن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية.. تفاصيل

نشر
الأمصار

 قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، باتريك رايدر، اليوم الخميس، إن البنتاجون ليس لديه ما يعلنه بعد بشأن قرار أمريكي محتمل لتزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية، مشيرا إلى أن القضية لا تزال قيد النظر.

وأضاف رايدر، في إفادة صحفية: "فيما يتعلق بالذخائر المتقدمة ذات الاستخدام المزدوج، ليس لدي ما أعلنه اليوم… لا تزال هذه المسألة قيد النظر".

وتابع المتحدث باسم وزارة البنتاجون، أن “الولايات المتحدة لديها أشكال مختلفة من هذا النوع من المقذوفات في ترساناتها”.

وأوضح رايدر، أن “واشنطن لا تنظر في إمكانية تزويد كييف بعينات قديمة من الذخيرة العنقودية”.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، نقلاً عن مصدر في الإدارة الأمريكية، أن الولايات المتحدة ستعلن قريباً عن موافقتها على تزويد نظام كييف بالذخائر العنقودية.

وحسب "نيويورك تايمز"، فإن الجانب الأوكراني يصر على التسليم، على الرغم من استياء الدول الأوروبية.


وأوضحت الصحيفة الأمريكية، نقلا عن مسؤول في الإدارة الأمريكية، أن الولايات قررت بالفعل الموافقة على الإمدادات.

كما ذكرت شبكة “سي بي إس” الأمريكية، نقلاً عن مصادر حكومية لم تسمها، أن السلطات الأمريكية قد تقرر تسليم الذخائر هذا الأسبوع.

أخبار أخرى…

انخفاض كبير في أسعار النفط وسط مخاطر رفع الفائدة الأمريكية

الأمصار

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 1٪، اليوم الخميس، حيث استوعبت السوق الاحتمال الأكبر لرفع أسعار الفائدة الأمريكية التي قد تؤثر على الطلب على الطاقة، في حين أن انخفاض إمدادات الخام الأمريكية حد من الخسائر.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 91 سنتا أو 1.2٪ إلى 75.74 دولار للبرميل بحلول الساعة 15:14 بتوقيت جرينتش، بعد مكاسب بنسبة 0.5٪ في اليوم السابق.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 82 سنتا أو 1.1٪ إلى 70.97 دولار للبرميل، بعد ارتفاعه بنسبة 2.9٪ في تعاملات أمس الأربعاء.

وكان السوق يتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وأوروبا أكثر لترويض التضخم العنيد.

وتصاعدت المخاوف من حدوث ركود عالمي بعد أن أظهرت استطلاعات حديثة تباطؤ نشاط المصانع والخدمات في الصين وأوروبا.

أخبار أخرى..

أمين عام أوبك: نحرص على استقرار السوق

أكد هيثم الغيص أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، حرص المنظمة على استقرار السوق وخفض البصمة البيئية والتحرك نحو "انتقال مستدام وشامل للطاقة".

وقال إن مؤتمر أوبك الدولي الثامن يركز على "مستقبل صناعة النفط وكذلك مستقبل كوكبنا"، وهو ما يجسده موضوع الدورة الحالية من المؤتمر "نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة."

وأضاف أن "الاستدامة" و"الشمولية" مصطلحان يتكرران كثيراً، وهناك خطر في أن نفقد المعنى الأساسي لكل منهما.

كما أكد في كلمته الترحيبية للمؤتمر الذي انطلق اليوم في قصر هوفبرغ التاريخي بالعاصمة النمساوية فيينا، أن مفهوم "الاستدامة" يدور بشكل أساسي حول التوازن ويتعلق بكيفية تلبية احتياجات الأجيال الحالية دون المساس باحتياجات الأجيال القادمة مع ضمان التوازن بين الركائز الثلاث للاستدامة: "الجدوى الاقتصادية وحماية البيئة والعدالة الاجتماعية".