رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن وأردوغان يبحثان هاتفيا القضايا المقرر طرحها خلال قمة "الناتو"

نشر
الأمصار

بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، هاتفيا، مجموعة من القضايا، التي سينظر فيها قادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في القمة المقررة، في وقت لاحق هذا الأسبوع، في عاصمة ليتوانيا "فيلنيوس".

وأعرب الرئيسان، بحسب ما أورده البيت الأبيض في بيان، عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الاثنين، عن التزامهما المشترك بمواصلة دعم أوكرانيا.

واستعرض الجانبان الجهود المبذولة لتعزيز العلاقات الثنائية.

كما أعرب الرئيس الأمريكي عن رغبته في الترحيب بالسويد في (الناتو) في أقرب وقت ممكن.

 وزير الخارجية الأمريكى ونظيره التركي يشددان على أن الوقت قد حان لكي تنضم السويد للناتو

بايدن وأردوغان 

في سياق متصل.. شدد وزير الخارجية الأمريكى انتونى بلينكن- خلال مكالمة هاتفية بين بلينكن ونظيره التركي هاكان فيدان- على أن الوقت قد حان لكي تنضم السويد رسميًا إلى حلف (الناتو).

وناقش الجانبان قمة (الناتو) المرتقبة في فيلنيوس، وآخر التطورات في العملية العسكرية الروسية المستمرة ضد أوكرانيا. 

وأكد بلينكن ضرورة أن تعمل الولايات المتحدة وتركيا على تعزيز تعاونهما الدفاعي الطويل الأمد.

وأثار وزير الخارجية الأمريكي خلال المكالمة الهاتفية الحاجة الملحة لتجديد آلية الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية عبر الحدود لسوريا لمدة 12 شهرًا، وشكر بلينكن تركيا على دورها القيادي في هذه القضية.

أخبار أخرى.. 

تفاصيل اجتماع مرتقب بين لافروف ونظرائه الخليجيين

يعقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، اجتماعا وزاريا للحوار بين روسيا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في العاصمة الروسية موسكو.

أهداف الاجتماع

ويهدف الاجتماع الوزاري السادس بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي إلى توسيع التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة وروسيا الاتحادية، وفق وكالة سبوتنيك.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد أعلن في وقت سابق، عن عقد الاجتماع الوزاري السادس مع دول مجلس التعاون الخليجي في روسيا.

من جانبه، قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي إن الاجتماع سيشهد مناقشة موضوعات مدرجة على جدول الأعمال تهدف إلى زيادة التعاون المشترك من جهة، وتوفر فرصة مواتية لتبادل وجهات النظر حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية، من جهة أخرى.

وأضاف أن الاجتماع سيغطي العديد من الموضوعات الدولية وقضايا التعاون الإقليمي، متابعا: «العلاقات الخليجية الروسية متميزة، ومنذ توقيع الجانبين على مذكرة التفاهم للحوار الإستراتيجي في شهر نوفمبر عام 2011م، واستمرارها إلى اليوم، إنما هو دلالة على سعي الجانبين نحو المضي قدمًا لبناء علاقات قوية ووثيقة تهدف إلى خدمة المصالح المشتركة للجانبين على كافة الأصعدة والمجالات».

وعقد الاجتماع الأول للحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، في أبوظبي 2011، والثاني في العاصمة السعودية الرياض عام 2012.

أخبار أخرى..

وزير الخارجية السعودي يتلقى رسالة خطية من نظيره الروسي

تلقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، رسالة خطية، من وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف، تتعلق بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأحد، أنه تسلم الرسالة نائب وزير الخارجية السعودي المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، خلال استقباله بالوزارة اليوم، سفير روسيا الاتحادية لدى المملكة سيرجي كوزلوف.

وجرى خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في شتى المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال المستجدات ذات الاهتمام المشترك.