رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تنتقد موافقة الوكالة الدولية على تصريف مياه فوكوشيما

نشر
مياه فوكوشيما
مياه فوكوشيما

انتقدت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمنحها الضوء الأخضر لليابان لتصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية.

ونددت بيونغ يانغ في بيان لوزارة حماية البيئة "بالتصرف غير المنطقي للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يدعم ويسهل بشكل فاعل مشروع اليابان لتصريف المياه الملوثة جراء النووي، وهو أمر لا يمكن تصوّره".

وحذرت من أن تصريف المياه المعالجة سيكون له "أثر سلبي على الحياة البشرية، الأمن والبيئة الإيكولوجية".

وتقضي خطة اليابان بالتخلص من حوالى 1.33 مليون طن من المياه الملوثة المخزنة في موقع المحطة الذي سيبلغ حده الأقصى قريبا، بتصريفها في المحيط بعد معالجتها وتخفيف كثافتها.

مياه فوكوشيما

وكانت المحطة أصيبت بأضرار جسيمة بعد زلزال عنيف تلاه تسونامي تسبب بحادث نووي في 11 مارس 2011.

وأثار الإجراء الذي وافقت عليه الوكالة التابعة للأمم المتحدة، ومن المقرر أن يبدأ تنفيذه هذا الصيف، حالة من الذعر بسبب مخاوف من أن تتسبب المياه بتلوث المحيط وكذلك الملح المستخرج من مياه البحر.

ولقي المشروع معارضة محلية وإقليمية. فمنعت الصين استيراد بعض المنتجات الغذائية، بينما شهدت كوريا الجنوبية تظاهرات احتجاجية أمس السبت، على هامش زيارة يقوم بها مدير الوكالة الذرية الدولية رافايل غروسي إلى سيئول.

كما يجري نواب من المعارضة الكورية الجنوبية تحركات احتجاجية ضد خطة تصريف مياه فوكوشيما، بلغت حد الإضراب عن الطعام. ومن المقرر أن يلتقي مدير الوكالة نوابا معارضين الأحد.

سيئول: خطة اليابان لتصريف المياه من محطة فوكوشيما في المحيط تتفق مع المعايير الدولية

من ناحية أخرى، صرح وزير تنسيق السياسات الحكومية لكوريا الجنوبية بانغ مون كيو بأن خطة اليابان لتصريف المياه الملوثة من محطة فوكوشيما النووية المعطلة في المحيط تتفق مع المعايير الدولية.

ونقلت وكالة "يونهاب" عن بيانغ مون كيو، اليوم الجمعة، قوله: "وفقا لنتائج تحليل خطة اليابان بشأن المياه الملوثة والتي تم تقديمها سابقا، فإن مستوى تركيز المواد المشعة يتفق مع معايير إطلاقها في البحر. أما التريتيوم فتم التأكيد بما في ذلك من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية امتثال (محتواه) للمعايير الدولية".

وأشار إلى أن تصريف مياه فوكوشيما سيفي بالمعايير الدولية إذا تم تنفيذه كما هو مخطط له.

وعرضت سلطات كوريا الجنوبية في وقت سابق نتائج تحليلها الخاص بشأن تأثير تصريف المياه المخطط في المحيط. وقام خبراء من كوريا الجنوبية بزيارة إلى محطة "فوكوشيما-1" في نهاية مايو الماضي. وقالت سيئول إن تأثير تصريف المياه في المحيط على كوريا الجنوبية سيكون ضئيلا وسيبقى مستوى تركيز المواد المشعة في مياه كوريا الجنوبية ضمن الحدود الطبيعية بسبب التيارات البحرية.