رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة دولية تعلن موقف الأمم المتحدة من العملية الإسرائيلية بجنين

نشر
الأمصار

 قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن "الأمين العام أنطونيو جوتيريش متمسك بآرائه بشأن إدانة إسرائيل لاستخدامها المفرط للقوة في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين بالضفة الغربية".

وبحسب صحيفة " القدس العربي" الدولية، كان سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، قد دعا جوتيريش إلى التراجع عن إدانة اسرائيل بعد الاستخدام المفرط للقوة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين.
 

وقال حق للصحافيين خلال المؤتمر الصحافي اليومي في نيويورك ردا على سؤال بشأن التراجع عن إدانة إسرائيل إن جوتيريش "يدين بوضوح كل العنف الذي يؤثر على المدنيين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة بغض النظر عمن هو الجاني".

كان جوتيريش، الذي أغضبه تأثير الغارات الجوية الإسرائيلية والهجوم على مخيم جنين للاجئين، قد ذكر يوم الخميس الماضي إن العملية خلفت أكثر من 100 إصابة في صفوف المدنيين، وشردت الآلاف من السكان، وألحقت أضرارا بالمدارس والمستشفيات، وعطلت شبكات المياه والكهرباء.

وانتقد جوتيريش إسرائيل لمنعها الجرحى من الحصول على الرعاية الطبية ومنعها العاملين في المجال الإنساني من الوصول إلى جميع المحتاجين.

وأدى الهجوم الإسرائيلي الذي استمر يومين بهدف قمع النشطاء الفلسطينيين إلى استشهاد ما لا يقل عن 12 فلسطينيا فضلا عن تدمير الطرق والأزقة الضيقة في مخيم جنين وأجبر آلاف الأشخاص على الفرار من منازلهم.

وقال جوتيريش للصحافيين "أدين بشدة جميع أعمال العنف ضد المدنيين ومن بين ذلك أعمال الإرهاب".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هذه الإدانة تنطبق على إسرائيل، أجاب: "إنها تنطبق على كل استخدام للقوة المفرطة، ومن الواضح أنه في هذه الحالة، كانت هناك قوة مفرطة استخدمتها القوات الإسرائيلية".

وبحث مجلس الأمن الدولي العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين خلف أبواب مغلقة يوم أمس الجمعة، بناء على طلب الإمارات العربية المتحدة وتلقى إحاطة من مساعد الأمين العام خالد الخياري.

أخبار أخرى…

 

مجلس الأمن يعقد جلسة مشاورات مغلقة بشأن جنين

مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي

عقد مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية، جلسة مشاورات مغلقة حول الوضع في جنين.

واستمع الأعضاء خلال الجلسة الى إحاطة قدمتها منسقة الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز، حول الحالة عقب هجوم الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جنين.

إلى ذلك، قال نائب الناطق الإعلامي فرحان حق، إن الأمم المتحدة ستقوم خلال الأيام المقبلة، بأعمال إصلاحات شبكة المياه والصرف الصحي وكذلك توفير المساعدات الغذائية والنقدية الطارئة والدعم النفسي والاجتماعي، وخاصة للأطفال.

وقال حق خلال المؤتمر الصحفي اليومي، إن إعادة تأهيل الأضرار التي لحقت بالمنازل والمدارس وعيادات الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تقييم مخاطر الذخائر غير المنفجرة والتخفيف من حدتها، سيكون أمرًا بالغ الأهمية أيضًا.

أخبار أخرى..

أكد رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج، خالد مشعل، أن الجزائر شريكة في معركة تحرير فلسطين، وأن الأمة اليوم أصبحت أمام استحقاق، يراق فيه الدم العربي والمسلم جنبا الى جنب مع الدم الفلسطيني.

وأشاد مشعل، خلال كلمته في حفل نظمته حركة مجتمع السلم الجزائرية “حمس”، مساء اليوم الجمعة، بدور الجزائر في دعم القضية الفلسطينية، وكيف أن "الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أبى إلا أن يكون في الطليعة حين تدعى الأمة لنجدة فلسطين، بتبرعه لإعادة ما هدمه الاحتلال في مخيم جنين، الذي استطاع أن يقهر الجيش الذي قالوا عنه لايقهر، كما فعلت غزة من قبله".