رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة توافق رسميًا على تسليم أوكرانيا ذخائر عنقودية

نشر
قنابل عنقودية
قنابل عنقودية

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة عن موافقته على تسليم أوكرانيا قنابل عنقودية، وتعترف الولايات المتحدة بأن استخدام مثل هذه القذائف يحمل مخاطر على السكان المدنيين، لذلك أرجأت واشنطن قرار نقلها، بحسب "روسيا اليوم".

وأشار البيت الأبيض إلى أن أوكرانيا ستستخدم الذخائر العنقودية على أراضيها، بشكل يقلل من المخاطر التي يتعرض لها سكانها.

وأمس الخميس، أكد الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن نقل واشنطن لمثل هذه الأسلحة إلى كييف سيكون خطوة أخرى نحو تصعيد الصراع.

الذخائر العنقودية

القنابل العنقودية محظورة بموجب اتفاقية دولية صادقت عليها 123 دولة، لكن الولايات المتحدة وأوكرانيا لم تنضم إليها.

الذخائر العنقودية هي أسلحة تتكوّن من حاويةٍ تفتح في الهواء، وتنثر أعداداً كبيرةً، من القنابل الصغيرة أو الذخائر الصغيرة المتفجرة.

وتُلقى الذخائر العنقودية من الجو أو البحر أو البر، وغالبية الذخائر الصغيرة التي تطلقها معدّ للانفجار عند الاصطدام، لكنها تتسم بميزة السقوط الحر، أي أنها غير موجّهة نحو هدف معيّن.

وقالت المعطيات الدولية الرسمية، أن 34 دولة أنتجت أكثر من مئتي نوع من الذخيرة العنقودية، وتخزن 87 دولة هذه الذخائر، من بينها 16 دولة استخدمتها بالفعل، خلال النزاعات المسلحة، وتسبب استخدام تلك الأسلحة بشكل واسع في انتشار آلاف، وربما ملايين الذخائر الصغيرة غير المنفجرة، في الكثير من البلدان والمناطق، مما يشكل خطرا بالغا على المدنيين.

وأرسلت موسكو مذكرة إلى دول الناتو الربيع الماضى، بسبب نقل أسلحة إلى أوكرانيا، وأشارت روسيا مرارا إلى أن أي شحنات تحتوي على أسلحة إلى كييف ستصبح هدفا مشروعا للجيش الروسى.

 

أخبار أخرى…

روسيا: نستطيع تصدير 55 مليون طن من الحبوب خلال هذا الموسم

أكد وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف أن بلاده قادرة على تصدير 55 مليون طن من الحبوب خلال الموسم الزراعي الممتد بين 1 يوليو الجاري حتى 30 يونيو 2024، مع إمكانية الزيادة.

وخلال الجلسة العامة لفعاليات معرض "يوم الحقل لعموم روسيا 2023"، اليوم الجمعة، قال باتروشيف "إننا نخطط خلال الموسم الجديد، لتصدير ما يصل إلى 55 مليون طن من الحبوب نحو الأسواق الخارجية. وأيضًا، ومن حيث المبدأ، يعتبر هذا رقمًا جديرًا جدًا"، وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وأضاف الوزير أنه فى حال نمو المحصول، يكون الاستهلاك المحلى ثابتًا من حيث المبدأ، ومستقرًا بصورة تقريبية. لذلك، يمكن زيادة قدرات التصدير أيضًا، مشيرا إلى أنه يتم إرسال 96٪ من حبوبنا إلى هؤلاء الشركاء من أصحاب المسؤولية. وليس هناك شك أن هذه تمثل مساهمتنا الهامة للغاية فى مجال الأمن الغذائى العالمي، ونحن هنا لا نتحدث فقط، وإنما نربط كلامنا بالعمل، ونقدم حبوبنا لمن هم فى حاجة إليها حقًا.