رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

6 ضحايا في انفجار مصنع جنوب شرق روسيا

نشر
الأمصار

أفادت وزارة الطوارئ الروسية، اليوم الجمعة، بوقوع انفجار في مصنع "بروم سينتيز" الواقع في مقاطعة سامارا الروسية جنوب شرقي البلاد، ما أدى إلى سقوط 6 أشخاص وجرح اثنين آخرين، وفق ما أعلنت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.


ولم تذكر الوكالة سبب الانفجار.

ويفيد موقع المصنع أنه ينتج متفجرات لقطاع المناجم ويوظف نحو 1300 شخص، وفق ما ذكرت "فرانس برس".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس المركز العسكرى التقنى الروسى دميترى روجوزين نجاح عملية نقل صاروخ "ستورم شادو" البريطانى الصنع الذى تم الاستحواذ عليه على خط التماس مع القوات الأوكرانية إلى العاصمة موسكو.

وقال روجوزين -فى منشور له على موقع التواصل الاجتماعي "تليجرم"، وفقا لما ذكرته قناة روسيا اليوم الإخبارية، اليوم الجمعة، إن عملية نقل الصاروخ استغرقت يومين، مشيرا إلى أن الصاروخ تعرض لأضرار طفيفة، وتم تفكيكه من قبل متخصصين روس لدراسته.

ولفت إلى أنه تم نقل كل جزء من الصاروخ على حده إلى موسكو، وتحميل الجناح ووحدة التحكم والرأسيْن الجوفاء والشديدة الانفجار، موضحا أن الأوكرانيين حاولوا منع القوات الروسية من نقل الصاروخ وأرسلوا مجموعة من القوات الخاصة للاستيلاء عليه، لكن الجنود الروس تمكنوا من صد الهجوم .

وأشار روجوزين إلى أن أجزاء الصاروخ سلمت لإحدى المؤسسات الدفاعية في موسكو؛ لفك شفرة خوارزميات منظومة التحكم في هذا السلاح، وتقديم نتائج دراسته لخبراء الجيش؛ لإيجاد سبل أكثر فاعلية لمكافحته، وتحييد خطره كليا.

يذكر أن صاروخ Storm Shadow الذي سلمته بريطانيا لكييف يبلغ مداه 280 كيلومترا، وهو الأبعد مدى في الجيش الأوكراني، وسقط منذ 3 أيام في منطقة زابوروجيه التي تسيطر عليها القوات الروسية.

أخبار أخرى..

روسيا تدعو فرنسا للكشف فورًا عن ظروف قتل شاب قاصر

دعت "الخارجية الروسية"، اليوم الخميس، السلطات الفرنسية إلى الكشف فورًا عن ظروف قتل شاب قاصر في نانتير بضواحي باريس، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة المذنبين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في إفادة صحفية اليوم الخميس: "ندعو السلطات (الفرنسية) إلى الكشف الفوري عن ملابسات جريمة القتل التي أثارت فرنسا واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة الجناة".

وأعربت زاخاروفا عن "قلق موسكو البالغ إزاء الوضع المتأزم" الذي تشهده فرنسا.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن "الوضع الذي تشهده فرنسا يعكس بوضوح تفاقم مشاكل المجتمع الفرنسي الحديث ووجود تناقضات عميقة فيه".

وشددت على أن السلطات الفرنسية يجب أن "تهتم بجدية بالتطرف المتزايد في المجتمع وأن تكون أكثر انتباها لتزايد مشاعر كراهية الأجانب والعنصرية في البلاد".
وقالت إن "الوضع في فرنسا يجب ألا يهدد الأمن في قارتنا الأوروبية المشتركة