رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفن حربية روسية تصل ميناء شنجهاي لأول مرة منذ 2019

نشر
الأمصار

وصلت سفينتان تابعتان للبحرية الروسية، أمس الأربعاء، إلى ميناء شنجهاي، في إطار زيارة ودية للصين.

وبحسب ما ذكرته وكالة تاس للأنباء، اليوم، فإن هذه هي المرة الأولى التي تصل فيها سفينة روسية إلى شنجهاي منذ رفع إجراءات الوقاية من وباء فيروس كورونا والسيطرة عليه.

ورست فرقاطتا "الصوت" و "المثالية" لأسطول المحيط الهادئ التابع للبحرية الروسية في رصيف قاعدة بحرية للجيش الصيني عند مصب نهر هوانغبو.
ورحب القنصل العام الروسي في شنجهاي لوكيانتسيف بالأسطول في الجو المهيب الذي أوجدته الفرقة العسكرية.

وذكر التقرير أن جنود البحرية الصينية الذين يرتدون الزي الأبيض اصطفوا للترحيب بهم، حاملين لافتات ترحيب باللغتين الروسية والصينية.

أخبار أخرى….. 

 

منظمة شنجهاي تعلن بيان عاجل بشأن مواجهة التهديدات في الفضاء السيبراني

أصدرت دول منظمة شنجهاي للتعاون، اليوم الثلاثاء، إعلان نيودلهي المشترك الموقع بعد الاجتماع عبر الإنترنت لمجلس رؤساء دول المنظمة الذي أقيم في العاصمة الهندية نيودلهي.

وقالت دول منظمة شنجهاي للتعاون في البيان المشترك، إن الأمم المتحدة تلعب دورًا رئيسيًا في مواجهة التهديدات في الفضاء السيبراني، لافتة إلى الحق السيادي للدول في السيطرة على الإنترنت داخل قطاعها الوطني.

وأكدت الدول الأعضاء على الدور الرئيسي للأمم المتحدة في مواجهة التهديدات في فضاء المعلومات، وخلق فضاء إعلامي آمن وعادل ومفتوح مبني على مبادئ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.

كما أعتبرت الدول الأعضاء في منظمة شنجهاى، أنه من المهم ضمان حقوق متساوية لجميع البلدان لتنظيم الإنترنت والحق السيادي للدول في إدارته في قطاعها الوطني.

وعبرت دول منظمة شنجهاي للتعاون في البيان المشترك اعتراضها بشكل قاطع على عسكرة مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف البيان المشترك، أن الدول الأعضاء يدعمون تطوير القواعد والمبادئ والمعايير العالمية للسلوك المسؤول للدول في هذا المجال، ويرحبون على وجه الخصوص بوضع اتفاقية دولية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة ضد استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض إجرامية.

وأشار البيان إلى أن الدول الأعضاء سيواصل التعاون في إطار آليات التفاوض المتخصصة في الأمم المتحدة وغيرها من المحافل الدولية.