رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهند تطالب بعضوية كاملة للاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين

نشر
الأمصار

خاطب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، نظرائه في مجموعة دول العشرين الاقتصادية الكبرى لمنح الاتحاد الإفريقي العضوية الكاملة في قمة المجموعة المقبلة المقرر عقدها في العاصمة الهندية نيودلهي.

ونقلت وكالة "أنى" الهندية عن مصادر قولها إن مودي أخذ خطوة جرئية وتحدث نيابة عن أفريقيا على الساحة الدولية لتشكيل مستقبل العالم المشترك، مقترحا منح العضوية الكاملة للاتحاد الإفريقي في القمة المقبلة لمجموعة العشرين في دلهي.

وأضافت المصادر أن مودي يأخذ بحزم تبني ودعم القضية الإفريقية لتكون في مقدمة الحدث.. وستكون هذه خطوة صحيحة في طريق هيكل وحوكمة عالميان عادلان وأكثر شمولا وتمثيلا.


كما أشارت المصادر إلى أن رئيس الوزراء مودى يؤمن بشدة بإعطاء صوت أكبر لدول الجنوب العالمي على المنصات الدولية، ولا سيما الدول الإفريقية.

وتابعات المصادر أنه كجزء من رئاسة الهند لمجموعة العشرين، ركز بشكل خاص على دمج أولويات الدول الإفريقية في أجندة مجموعة العشرين.

 

في وقت سابق، أعلنت مصادر هندية لمسؤولين أن 22 شخصًا على الأقل أصيبوا بعدما ضرب الإعصار القوى "بيبارجوي" المناطق الساحلية فى ولاية "جوجارات".

وقال المسئولون اليوم الجمعة، إن الإعصار الذى ضرب ولاية "جوجارات" مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح شديدة تسبب فى اقتلاع أشجار وأعمدة كهربائية من أماكنها في مناطق مختلفة بالولاية، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن نحو 940 قرية، وفقًا لقناة "إن دي تى فى" الهندية.

وأوضحوا أن العديد من فرق الإغاثة والإنقاذ فى حالة تأهب حيث تم إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من منازلهم ونقلهم إلى مواقع آمنة في ولاية "جوجارات".

 

من ناحية أخرى، قال الرئيس السنغالي ماكي سال إن أفريقيا تريد السلام بين روسيا وأوكرانيا عبر الحوار، جاء خلال اجتماع بين بوتين مع الوسطاء الأفارقة في سان بطرسبرج  اليوم بشمال غرب روسيا  من أجل حل النراع الأوكراني وفقا لقناة القاهرة الإخبارية.

وضم  الاجتماع رامابوزا رئيس جنوب إفريفيا ، وماكي سال رئيس السنغال، وهاكايند هيشيليما رئيس زامبيا،  وغزالي عثماني رئيس جزر القمر والاتحاد الافريقي، فضلا عن ممثلين للكونغو وأوغندا ومصر.

وألتقي الوفد الجمعة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف.

ومن جانبه، أكد رئيس جزر القمر، غزالي عثمان،  رئيس الاتحاد الأفريقي، أن أزمة أوكرانيا تؤثر على العالم وأفريقيا والأمن الغذائي.