رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت وإيطاليا توقعان مذكرات تفاهم لإقامة حوار استراتيجي مشترك

نشر
الأمصار

وقع وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، عددا من مذكرات التفاهم بين البلدين متمثلة بمذكرة تفاهم بشأن إقامة حوار استراتيجي مشترك بين الكويت وإيطاليا والبرنامج التنفيذي للتعاون في المجال الثقافي بين البلدين للأعوام (2023 - 2024 - 2025) وأخرى للتعاون الإنمائي بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والوكالة الإيطالية للتنمية والتي تعكس جميعها مدى عزم البلدين على تطوير العلاقات الثنائية وتوطيدها في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة.

وذكرت الخارجية الكويتية -في بيان اليوم الثلاثاء- أن ذلك جاء في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها وزير الخارجية الكويتي والوفد المرافق إلى العاصمة الإيطالية روما - أنه تم عقد جلسة مباحثات رسمية تناولت ملف إعفاءالمواطنين الكويتيين من تأشيرة الشنغن والجهود المشتركة نحو حشد الدعم الأوروبي للحصول على الإعفاء الكامل للمواطنين الكويتيين و أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وأطر تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات تحقيقا للمنافع المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

كما تناولت جلسة المباحثات مناقشة مجمل القضايا الإقليمية والدولية والمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية والتي لاقت تطابقا واضحا وتقاربا كبيرا في الرؤى والتوجهات ومنها ما يتعلق بحل الأزمات بالطرق السلمية بكل حيادية صونا للنظام الدولي واحتراما لسيادة الدول على أراضيها ومياهها الإقليمية وحدودها البحرية وانعكاسات ذلك على السلم والأمن الدوليين .

بحث المستجدات الراهنة

كما تم بحث المستجدات الراهنة في المنطقة وخاصة التطورات في العراق وإيران وأفغانستان وملف الأزمة السورية وتحديات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على الصعيدين الاقليمي والدولي وتغير المناخ وتبادل المعلومات والخبرات في هذا الإطار.

بدوره، أكد وزير خارجية الجمهورية الإيطالية على دعم بلاده ودفعها المستمر لإنهاء ملف لإعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشنغن منوها إلى الجهود والمساعي التي تقومبها إيطاليا في إطار الإتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي على حد سواء تجاه هذا الملف
أخبار أخرى..

بورصة الكويت ترتفع في أول جلسة بعد عطلة العيد


 استهلت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت تعاملات اليوم الاثنين أول جلسة بعد عطلة عيد الأضحي، باللون الأخضر؛ بدعم نمو 8 قطاعات على رأسها الرعاية الصحية.

وبحلول الساعة 09:15 صباحاً بتوقيت الكويت، صعد مؤشر السوق الرئيسي 50 بـ 0.59%، وزاد "العام" بـ0.41%، وارتفع "الأول" بنسبة 0.37%، كما ارتفع "الرئيسي" بـ0.60% عن مستوى الاثنين الماضي.

يُشار إلى أن بورصة الكويت عطلت أعمالها اعتباراً من الثلاثاء الماضي 27 يونيو/ حزيران الماضي، إلى أمس الأحد الموافق 2 يوليو/ تموز الجاري؛ بمناسبة عيد الأضحى المبارك.


بلغت قيمة التداول في البورصة، في تلك الأثناء، 7.79 مليون دينار، وزعت على 36.09 مليون سهم، بتنفيذ 1.52 ألف صفقة.