رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

علي أركان يكتب: التنين حقيقة أم خيال

نشر
علي أركان
علي أركان

تعتبر التنانين من بين أكثر المخلوقات الأسطورية شهرة واستمرارية في العالم، ويُعتقد أنها كانت حقيقية لعدة قرون. 
حكايات التنين معروفة في العديد من الثقافات ، من الأمريكتين إلى أوروبا ، ومن الهند إلى الصين . لديهم تاريخ طويل وغني في العديد من الأشكال ويستمرون في نشر كتبنا وأفلامنا وبرامجنا التلفزيونية ، حيث يقاتل الأبطال الشجعان بشكل روتيني لقتل الوحوش.

ليس من الواضح متى أو أين ظهرت قصص التنانين لأول مرة ، ولكن تم وصف الثعابين الضخمة الطائرة على الأقل في وقت مبكر من عصر الإغريق والسومريين القدماء. وفقًا لسكوت جي بروس في مقدمته لـ " كتاب التنين البطريق، "في العالم القديم ، اتخذوا شكل ثعابين ضخمة ، جاهزة للسحق بملفاتهم والقتل بأنفاسهم السامة. " بالنسبة للكثير من التاريخ ، كان يُنظر إلى التنانين على أنها مثل أي حيوان أسطوري آخر: أحيانًا مفيدة ووقائية ، وأحيانًا أخرى ضارة وخطيرة.
تغير ذلك عندما انتشرت المسيحية في جميع أنحاء العالم. اتخذت التنانين تفسيرًا شريرًا وأتت لتمثيل الشيطان . في العصور الوسطى ، عرفها معظم الناس الذين سمعوا أي شيء عن التنانين من الكتاب المقدس ، ومن المحتمل أن معظم المسيحيين في ذلك الوقت كانوا يؤمنون بالوجود الحرفي للتنين. بعد كل شيء ، يبدو Leviathan – الوحش الضخم الموصوف بالتفصيل في سفر أيوب ، الفصل 41 – مثل تنين:

"يحتوي ظهره على صفوف من الدروع محكمة الإغلاق ؛ كل منها قريب جدًا من التالي بحيث لا يمكن أن يمر الهواء بينها. إنها مرتبطة ببعضها بسرعة ؛ تتشبث ببعضها البعض ولا يمكن فصلها. العيون مثل شعاع الفجر ، اللهب ينطلق من فمه ، شرارات من النار. يتدفق الدخان من خياشيمه مثل إناء يغلي على القصب المحترق. أنفاسه تحترق الجمر وتندفع ألسنة اللهب من فمه "
لم  يكن الإيمان بالتنين مبنيًا على الأسطورة فحسب ، بل أيضًا على الأدلة القاطعة ، أو على الأقل هذا ما اعتقده الناس منذ زمن بعيد. لآلاف السنين ، لم يعرف أحد ماذا يصنع بالعظام العملاقة التي يتم اكتشافها أحيانًا حول العالم ، وبدا أن التنانين خيار منطقي للأشخاص الذين ليس لديهم معرفة بالديناصورات 

سهولة تصوير تنين

وعلى الرغم من أن معظم الناس يمكنهم بسهولة تصوير تنين ، إلا أن أفكار الناس وأوصافهم تختلف اختلافًا كبيرًا ، وفقًا لغرونج . بعض التنانين لها أجنحة. لا يفعل الآخرون. يمكن لبعض التنانين التحدث أو استنشاق النار ؛ لا يستطيع الآخرون. بعضها يبلغ طوله بضعة أقدام فقط ؛ تمتد أميال أخرى. تعيش بعض التنانين في قصور تحت المحيط ، بينما لا يمكن العثور على البعض الآخر إلا في الكهوف وداخل الجبال 
وتقول كارول روز في كتاب " العمالقة والوحوش والتنينات: موسوعة الفولكلور والأساطير والأسطورة " فإن التنانين "لها سمات مركبة من العديد من الوحوش الأخرى ، مثل رأس فيل في الهند ، والتي لأسد أو طائر جارح في الشرق الأوسط ، أو العديد من رؤوس الزواحف مثل الثعابين. قد يتراوح لون أجسامهم من الأخضر والأحمر والأسود إلى التنانين الصفراء أو الزرقاء أو البيضاء بشكل غير عادي
في كتابه " التنين: تاريخ طبيعي "، بما في ذلك الثعابين العملاقة ، والهيدرا ، والغرغول ، وآلهة التنين ، والمتغيرات الأكثر غموضًا مثل البازيليسكس ، والويفيرن ، الكوكاترات. في جذورها ، هي حرباء - تتكيف سماتها مع التوقعات الثقافية والأدبية للعصر.

وفي الحقيقة تأتي كلمة "تنين" من الكلمة اليونانية القديمة "draconta" ، وتعني "المشاهدة" ، مما يشير إلى أن الوحش يحرس الكنوز ، مثل جبال العملات الذهبية أو الأحجار الكريمة ، وفقًا لما ذكره دين ميلر في كتابه "المخلوقات الأسطورية والوحوش" لكن هذا غير منطقي حقًا لأن مخلوقًا قويًا مثل التنين لا يحتاج بالتأكيد لدفع ثمن أي شيء ، أليس كذلك؟ ربما يكون أكثر من كنز رمزي ، ليس للتنين المكتنز ولكن بدلاً من ذلك مكافأة للمحاربين الشجعان ، مثل فرسان كاميلوت الذين سيهزمون الوحش الشرير.

التنانين هي واحدة من الوحوش القليلة التي تم تصويرها في الأساطير بشكل أساسي كخصم قوي ومخيف يجب قتله. إنهم لا يتواجدون ببساطة لمصلحتهم ؛ إنهم موجودون إلى حد كبير كحاجز للمغامرين الجريئين. تتفاعل الوحوش الأسطورية الأخرى مثل المتصيدون والجان والجنيات مع الناس (أحيانًا بشكل مؤذ ، وأحيانًا يكون مفيدًا) ولكن دورهم الرئيسي ليس كمقاتل.

خلقت الكنيسة المسيحية أساطير عن قديسين صالحين وأتقياء يقاتلون ويهزمون الشيطان على شكل تنانين. الأكثر شهرة من هؤلاء كان القديس جورج أو جورجيس قاتل التنين ، الذي يأتي في الحكاية على بلدة مهددة من قبل تنين رهيب ، وفقًا للتراث الإنجليزي . ينقذ عذراء جميلة ، ويحمي نفسه بعلامة الصليب ويذبح الوحش. تحول سكان المدينة ، الذين تأثروا بإيمان وشجاعة القديس جورج ، إلى المسيحية على الفور.

لم يكن هزيمة التنين مجرد فرصة وظيفية مهمة لأي قديس أو فارس طموح ، ولكن وفقًا للأسطورة كان أيضًا وسيلة لرفع الجيوش. كما لاحظ مايكل بيج وروبرت إنغبن في كتابهما " موسوعة الأشياء التي لم تكن أبدا "يوفر استخدام أسنان التنين طريقة بسيطة لتوسيع القوات المسلحة في أي بلد. وقد مارسه قدموس لأول مرة. يا ملك طيبة. أولاً ، جهز قطعة من الأرض كما لو كانت لزرع الحبوب. بعد ذلك ، امسك واقتل أي تنين مناسب وارسم كل أسنانه. وزرعها في الأخاديد التي أعددتها ، وقم بتغطيتها برفق ، ووقف بعيدًا.
بعد ذلك ، المحاربون المخضرمون "يرتدون دروعًا برونزية ومسلحين بالسيوف والدروع ... يخرجون بسرعة من الأرض ويقفون في صفوفهم وفقًا للطريقة التي زرعت بها أسنان التنين."

يعتقد العلماء أن عنصر التنانين الذي ينفث النار جاء من تصوير القرون الوسطى لفم الجحيم. على سبيل المثال ، فن للرسام الهولندي هيرونيموس بوش ، من بين آخرين. غالبًا ما كان يتم تصوير مدخل الجحيم على أنه الفم الحرفي للوحش ، مع وجود ألسنة اللهب والدخان الذي يميز الجحيم. إذا كان المرء يؤمن ليس فقط بالوجود الحرفي للجحيم ، ولكن أيضًا بالوجود الحرفي للتنين كشيطاني ، فإن الارتباط منطقي تمامًا.
حسناً بغض النظر عن لاهوت العصور الوسطى ، فإن قلة من الناس اليوم يؤمنون بالوجود الحرفي للتنين بالطريقة التي قد يؤمنون بها بوجود بيغ فوت أو وحش بحيرة لوخ نيس ، على سبيل المثال. التنين (أو على الأقل نسخة التنين الأكثر دراية للغربيين) هو ببساطة كبير جدًا ورائع جدًا بحيث لا يمكن أخذه على محمل الجد أو بالمعنى الحرفي. في العصر الحديث لصور الأقمار الصناعية وصور الهواتف الذكية ومقاطع الفيديو ، من غير المعقول ببساطة أن يسكن أي شخص يتنفس النار عملاقًا مجنحًا على أراضي الأرض أو سماء غير مرئية.

ومع ذلك ، منذ بضعة قرون فقط يبدو أن شائعات التنانين قد تم تأكيدها من خلال روايات شهود عيان من البحارة العائدين من إندونيسيا الذين أبلغوا عن مواجهة تنانين - تنانين كومودو ، وهو نوع من سحالي الشاشة – والتي يمكن أن تكون عدوانية ومميتة وتصل إلى 10 أقدام (3) متر) في الطول.

في موازاة محتملة للتنانين ، كان يُعتقد سابقًا أن لدغة تنين كومودو كانت مميتة بشكل خاص بسبب البكتيريا السامة في فمه ، على الرغم من أن هذه الأسطورة تم فضحها في عام 2013 من قبل فريق من الباحثين من جامعة كوينزلاند الذين اكتشفوا أن أفواه تنين كومودو ليست أقذر من أفواه آكلات اللحوم الأخرى. تحقق العلماء الغربيون من وجود تنين كومودو حوالي عام 1910 بعد التحقيق مع الملازم جاك كاريل هنري فان هينسبروك وبيتر أوينز ، وفقًا لصحيفة الغارديان ، وفي الختام على الرغم أن التنانين ليست إلا اسطورة من نسج الخيال البشري لكن لا يزال يتم تداول شائعات وقصص عن هذه الوحوش المخيفة على أنها حقيقة حتى الان.