رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تدعو إيران للتفاوض بشأن حقل الدرة

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الكويتية، الإثنين، إن البلاد تجدد الدعوة لإيران للبدء في مفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية مع الكويت والسعودية كطرف تفاوضي واحد.

وقال بيان صادر عن الوزارة، إن المنطقة البحرية الواقع بها حقل الدرة للغاز تقع بالمناطق البحرية لدولة الكويت، مؤكدا أن الثروات الطبيعية فيها مشتركة بينها وبين السعودية ولهما وحدهما «حقوق خالصة فيها»، بحسب وكالة رويترز.

يأتي البيان الكويتي بعد أشهر على اتفاق إيراني سعودي بوساطة الصين على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عقب قطيعة استمرت 7 سنوات.

في مارس لعام 2022، طالبت إيران بـ«حقها» في الاستثمار بحقل الدرة المتنازع عليه والواقع في المياه الإقليمية بين السعودية والكويت.

وجاءت المطالبات الإيرانية في ذلك الوقت، عقب أيام من توقيع السعودية والكويت وثيقة لتطوير حقل الدرة البحري، في خطوة لتنفيذ مذكرة التفاهم التي وقعها البلدان خلال ديسمبر 2019، التي تضمنت العمل المشترك على تطوير واستغلال حقل الدرة.

ويعود النزاع بين إيران والكويت حول هذا الحقل، إلى ستينيات القرن الماضي، عندما تم اكتشافه عام 1967، ومنح كل طرف حق التنقيب في حقول بحرية لشركتين مختلفتين، وهي الحقوق التي تتقاطع في الجزء الشمالي من حقل الدرة.

وبدأت إيران التنقيب في الحقل عام 2001، وهو ما دفع الكويت والسعودية إلى اتفاق لترسيم حدودهما البحرية والتخطيط لتطوير المكامن النفطية المشتركة.

وفي عام 2012، بدأت شركة الخفجي بتطوير الحقل، لكن في 2015 اتخذت طهران قرارا بتطوير الحقل واستخراج الغاز لصالحها.

وعلى مدار السنوات الماضية، أجرت إيران والكويت مباحثات لتسوية النزاع حول منطقة الجرف القاري على الحدود البحرية بين البلدين، إلا أنها لم تؤدِ إلى نتيجة.

أخبار أخرى..

بورصة الكويت ترتفع في أول جلسة بعد عطلة العيد


 استهلت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت تعاملات اليوم الاثنين أول جلسة بعد عطلة عيد الأضحي، باللون الأخضر؛ بدعم نمو 8 قطاعات على رأسها الرعاية الصحية.

وبحلول الساعة 09:15 صباحاً بتوقيت الكويت، صعد مؤشر السوق الرئيسي 50 بـ 0.59%، وزاد "العام" بـ0.41%، وارتفع "الأول" بنسبة 0.37%، كما ارتفع "الرئيسي" بـ0.60% عن مستوى الاثنين الماضي.

يُشار إلى أن بورصة الكويت عطلت أعمالها اعتباراً من الثلاثاء الماضي 27 يونيو/ حزيران الماضي، إلى أمس الأحد الموافق 2 يوليو/ تموز الجاري؛ بمناسبة عيد الأضحى المبارك.


بلغت قيمة التداول في البورصة، في تلك الأثناء، 7.79 مليون دينار، وزعت على 36.09 مليون سهم، بتنفيذ 1.52 ألف صفقة.

ودعم أداء الجلسة ارتفاع 8 قطاعات على رأسها الرعاية الصحية بـ 1.68%، بينما انخفضت 4 قطاعات يتقدمها السلع الاستهلاكية بـ 0.50%، فيما استقر التكنولوجيا وحيداً.

وجاء سهم "الرابطة" على رأس الارتفاعات بواقع 26.17% وذلك بعد الإعلان عن فوز تابعة للشركة بعقد مع الجيش الأمريكي، فيما تصدر "إنوفست" التراجعات بـ 4.73%.