رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخبير الأممي لحقوق الإنسان يدعو مجلس الأمن للتدخل لحل صراع السودان

نشر
رضوان نويصر الخبير
رضوان نويصر الخبير الأممي لحقوق الإنسان

طالب رضوان نويصر الخبير الأممي لحقوق الإنسان، مجلس الأمن إلى سرعة التدخل لحل الصراع الخطير في السودان، وذلك تصريحاته لبرنامج الشارع الدبلوماسي على قناة "العربية".

ومن جانبها، حثت نائبة رئيس البعثة الأممية للسودان والمنسقة الإنسانية المقيمة في السودان كليمونتين أونكويتا سلامي في حديث مع "العربية" و"الحدث" طرفي النزاع لاحترام حقوق الإنسان وحماية المدنيين.

وفي وقت سابق، أفاد شهود عيان أن قوة عسكرية تابعة لقوات الدعم السريع اغتالت أحد الأخصائيين في مختبرات أحد المستشفيات بمنطقة "الدروشاب" شمالي الخرطوم، كما أحرقت المختبر بالكامل وتعرضت لجميع الكوادر الصحية والمرضى مما أدى إلى إخلاء المستشفى بالكامل وخروجه تقنياً عن الخدمة بصورة كاملة.

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على نحو مفاجئ في منتصف أبريل بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.

وكان من المفترض أن تنتهي تلك العملية بإجراء انتخابات في غضون عامين، لكن الطرفين كانا قد اختلفا حول خطط دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

واتفق الطرفان على أكثر من هدنة كان آخرها برعاية سعودية أميركية، لكنهما تبادلا الاتهامات بانتهاكها مرارا، ثم اتفق الأيام الماضية خلال عيد الأضحى المبارك بوقف القتال ولكنهما سرعان ما اخترقها.

 

أخبار أخرى…

أسعار العملات في السودان السبت 1 يوليو 2023

حافظت اليوم السبت أسعار العملات الأجنبية على استقرارها عند مستوياتها السابقة مقابل الجنيه السوداني وسط نشاط اقتصادي في ولايات السودان بعيداً عن الصراع الجاري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

يأتي ذلك في الوقت الذي توقفت فيه عجلة الإنتاج في الخرطوم وأغلقت المصانع والمؤسسات أبوابها بسبب الحرب المشتعلة بين الطرفين.

أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني اليوم

استقرت اليوم أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني، وفقا لما ذكرته بيانات بنك الخرطوم الذى يعلن بيانات الأسعار بتحديث يومي الآن في ظل توتر الأوضاع هناك.

سعر الدولار في السودان
استقر سعر الدولار اليوم في السودان وفقا لشاشة بنك الخرطوم عند 570.9 جنيه سوداني.

سعر صرف الدولار في السودان اليوم
وظل سعر صرف الدولار الأمريكي في تعاملات السوق غير الرسمية “السوداء” عند تعاملات الأمس الجمعة ليسجل 580 جنيها، بحسب وسائل إعلام محلية.

سعر اليورو اليوم في السودان
كما استقرت سعر العملة الأوروبية مقابل الجنيه السوداني اليوم، لدى البنك المركزي عند 617.93 جنيه وفقا لآخر تحديث، فيما استقر سعره في بنك الخرطوم إل 599.65 جنيه سوداني.

سعر اليورو في السوق السوداء في السودان
وبلغ سعر اليورو في السوق السوداء في السودان إلى 630 جنيها سودانيا.