رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر وإيران يتفقان على تعزيز التعاون المشترك

نشر
الأمصار

اتفق الرئيسان الجزائري عبد المجيد تبون، والإيراني إبراهيم رئيسي، على تعزيز التعاون المشترك وتسريع اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

جاء ذلك خلال المكالمة الهاتفية التي تلقاها تبون، من الرئيس الإيراني، والتي هنأه فيها بعيد الأضحى المبارك، حسبما أفادت الرئاسة الجزائرية في بيان.

من جهته.. أعرب الرئيس الجزائري عن شكره للرئيس الإيراني على "تواصله الأخوي"، متقدما بتهانيه للرئيس والشعب الإيراني.

كما هنأ الرئيس الإيراني الرئيس الجزائري على انتخاب الجزائر عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي، معربا عن تهانيه للشعب الجزائري بمناسبة الذكرى الحادية والستين لعيد للاستقلال.

 

أخبار أخرى…

طلبة جزائريون يحققون نجاحا باهرا في إطلاق صاروخ جزائري بأمريكا

عاد الطلبة الجزائريون المتفوقون في نهائيات مسابقة "2023 Spaceport America Cup" بنيو ميكسيكو في الولايات المتحدة إلى وطنهم، بعد نجاح باهر في إطلاق صاروخ من صناعة جزائرية.

ونجح طلبة المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بولاية وهران غرب البلاد، في إطلاق صاروخ جزائري 100% من صناعتهم، يحمل اسم "أتاكور" على مسافة 3 كيلومترات.

وتفوق طلبة المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بوهران في المسابقة، بعد اجتياز جميع فحوص الأمن والجودة.

ويُذكر أن المسابقة العالمية "2023 Spaceport America Cup" بنيو ميكسيكو، قد عرفت مشاركة 150 فريقا من 34 دولة من العالم، حيث تم تنظيمها من 19 إلى 24 من شهر يونيو الجاري.

الصين تسلم طائرات مسيرة متطورة إلى الجزائر والمغرب في وقت واحد 

في وقت واحد قررت الصين الشعبية تزويد كل من المغرب والجزائر بطائرات “wing long 2” المسيرة، رغم وجود “سباق للتسلح” بين البلدين.

وبحسب موقع ” ديفينسا” الإسباني المتخصص في أخبار الجيوش فإن “الأقمار الاصطناعية أظهرت أن الجزائر بدأت تستخدم الطائرات الصينية المسيرة من نوع wing long 2 في مهمات استطلاعية”.

وأضاف المصدر عينه أن “حصول الجزائر على الطائرات الصينية تزامن أيضا مع تسلم المملكة المغربية دفعة من مثيلاتها خلال شهر أبريل المنصرم، دخلت في خط الخدمة بالفعل في الوقت الحالي”.

وتمتلك المسيرة الصينية المطورة عن نسخةwing long 1 مؤهلات فريدة، إذ تستطيع حمل 12 قنبلة وقذيفة موجهة بالليزر، مع التحليق في الجو لما يصل إلى 20 ساعة متواصلة.

في هذا الصدد يرى محمد أكضيض، خبير أمني، أن “حصول الجزائر على مسيرات wing long 2 هدفه بالأساس كسب صوت صيني من أجل الدخول إلى مجموعة ‘بريكس’، التي مازال أعضاء منها يرفضون دخول الجزائر إلى حدود الساعة”.