رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المخدرات في العراق.. بين الإدمان والإجرام ومطرقة الأمن

نشر
الأمصار

تعتبر المخدرات في العراق، ملفا شائطا متشعبا يلتمس أطراف وخيوط عدة، أخطرها تهديد المجتمع والشباب.

وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، حدد إجراءين للحد من انتشار المخدرات، فيما شدد على ضرورة مراقبة الحدود وتبادل المعلومات مع دول الجوار.

وقال الحسناوي، : إن "الهيئة الوطنية العليا لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، عقدت اليوم، ندوة في قاعة وزارة الصحة، بشأن (اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية)، واستضافت ممثلي الوزارات والفعاليات المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات غير المرتبطة بوزارة".

وأضاف، أن "الهدف الأساس من هذه الندوة هو التعريف بمفهوم المخدرات وضررها وكيفية الحد من انتشارها، ويتم ذلك عن طريق جانبين: مراقبة الحدود والتعاون الدولي والتعاون الثنائي وتبادل المعلومات الاستخبارية مع دول الجوار، والجانب الثاني هو العلاج والتثقيف وتوعية المجتمع وإعادة تأهيل ضحايا الإدمان ودمجهم في المجتمع مرة أخرى".

ولفت إلى، أن "الرسالة المهمة من خلال هذه الندوة، هي التفريق بين المدمن والمجرم، فالمدمن هو شخص مريض ضحية لهذه الظاهرة ويعامل من الناحية القانونية والإنسانية والطبية كمريض يحتاج إلى العلاج ومن ثم التأهيل وإعادة دمجه بالمجتمع، وهو يختلف عن المروِّج والمتعامل والتاجر وحتى المصنع أو الزارع للمواد المخدرة إذ يعاملون معاملة المجرم".

 

تفكيك شبكة من 6 تجار مخدرات وبحوزتهم أسلحة في العراق

 

أعلنت المديرية العامة لشؤون المخدرات بالعراق، تفكيك شبكة مكونة من 6 متاجرين بالمخدرات والقبض عليهم وضبط بحوزتهم (1 كليو و 200 غرام) وقنابل يدوية واسلحة نارية في محافظة كربلاء.

وجاء ذلك في بيان صدر عن وزارة الداخلية العراقية، مبينة أن العملية تمت حسب توجيهات الوزير عبد الامير الشمري، في تكثيف الجهود لمكافحة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية، وبمتابعة ميدانية متواصلة.

وأضاف البيان، أن المديرية العامة لشؤون المخدرات من خلال قوة مشتركة من ابطال مكافحة مخدرات كربلاء والرصافة، تمكنت من تفكيك شبكة مكونة من 6 متاجرين بالمخدرات وتلقي القبض عليهم وتضبط بحوزتهم (1 كليو و 200 غرام) وقنابل يدوية واسلحة نارية في محافظة كربلاء، مشيرا الى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وايداعهم التوقيف.

 

 

العراق.. إلقاء القبض على تاجر مخدرات في الأنبار

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية في العراق، إلقاء القبض على أحد تجار المخدرات في محافظة الأنبار.

وذكر إعلام المديرية في بيان، أن" عملية القبض تمت استناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة لشعبة الفرقة السابعة التابعة إلى مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتعاون مع القوات الأمنية الماسكة للأرض".

وأوضحت، أنه" تم نصب كمين محكم في حي الجمعية وعلى إثره تم إلقاء القبض على أحد تجار المخدرات في قضاء القائم، والذي كان بحوزته أكثر من (2000) حبة مخدرة"، منوها، بأنه" تم التعامل معه حسب الضوابط والسياقات المعمول بها".

 

العراق.. القبض على تاجر مخدرات بحوزته 17 كيلو من الممنوعات

 

تمكنت قيادة قوات الحدود العراقية، من اعتقال تاجر مخدرات كان يحاول إدخال 17 كيلو من المواد المخدرة إلى العراق.

 

وقالت القيادة في بيان: "استمراراً للإنجازات الأمنية المتواصلة لقيادة قوات الحدود في منع إدخال الممنوعات والمخدرات، تمكنت مفارز الفوج الثالث لواء الحدود العاشر ضمن قيادة حدود المنطقة الثالثة بواجب مشترك مع المديرية العامة لشؤون المخدرات من إلقاء القبض على أحد تجار المخدرات".

 

وأضاف البيان أنه تم ضبط "بحوزته (17) كيلو جرام من المخدرات موضوعة بأكياس كل كيس يزن كيلو غرام واحد كان يحاول إدخالها الى الأراضي العراقية"، مؤكداً "اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه وتسليمه إلى الجهات المختصة".

 القوات الأمنية تطيح بتاجر مخدرات "خطير" جنوبي العراق

 

تمكنت قوة من قيادة شرطة المثنى جنوبي العراق، من إلقاء القبض على مطلوب للقضاء صادر بحقه حكم مؤبد وآخر بالسجن 15 سنة وعشرات أوامر القبض والأحكام بقضايا مختلفة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان اليوم، إن مفارز من قيادة شرطة المثنى تمكنت من إلقاء القبض على احد المطلوبين للقضاء بعد تنفيذ واجب في منطقة " الـــ العبس" في المحافظة حيث اشتبكت القوة المكلفة بتنفيذ الأمر مع المتهم الذي قام برميهم برمانات يدوية (قنابل يدوية) أسفرت عن إصابته بجروح تم نقله على أثرها إلى المستشفى.

وبدورها أوضحت قيادة شرطة المثنى إن المطلوب صادر بحقه حكم قضائي بالسجن المؤبد وحكم آخر بالسجن 15 سنة كونه احد تجار المخدرات وصادر بحقه أكثر من 50 أمر قبض وفق أحكام المادة 28 مخدرات.