رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأسهم الأوروبية تسجل أسوأ أداء أسبوعي في 3 شهور

نشر
الأمصار

هبطت الأسهم الأوروبية، اليوم الجمعة، لتسجل أسوأ أداء أسبوعي في 3 شهور، وسط حزمة قرارات بنوك مركزية بشأن السياسات النقدية وثبات أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

واختتم المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي نهاية الأسبوع بالإغلاق عن مستوى منخفضا بنسبة 0.3 بالمئة بعدما أظهرت بيانات تعثر نمو أنشطة الأعمال بمنطقة اليورو هذا الشهر مع زيادة التباطؤ في قطاع الصناعات التحويلية.

وسجل المؤشر خسائر بلغت 2.9 بالمئة للأسبوع بأكمله ليسجل بذلك أسوأ أداء أسبوعي في أكثر من ثلاثة شهور مع استيعاب المستثمرين لقرارات رفع الفائدة من بنوك مركزية كبيرة منها بنوك إنجلترا والنرويج وسويسرا مع وجود شبح استمرار التضخم مرتفعا لفترة أطول.

وتكبد مؤشر داكس الألماني واحدا بالمئة كأكبر خسارة بين نظرائه الإقليميين مع هبوط أسهم "سيمنس إنرجي" بنسبة 37.3 بالمئة.

ومن جانبها، حذرت الشركة، التي تزود قطاع الطاقة بالمعدات والخدمات، من أن مشاكل الجودة في وحدتها سيمنس جاميسا لتوربينات الرياح ستؤثر عليها لسنوات.

 

أخبار أخرى…

الذهب يتعافى مدعوما بتراجع عوائد السندات الأمريكية

تعافت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، مدعومة بتراجع في عوائد سندات الخزانة الأمريكية واقبال على شراء الأصول الآمنة، غير أن موقف مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي يميل لرفع أسعار الفائدة يعني أن الذهب في طريقه لتكبد ثاني خسارة أسبوعية على التوالي.

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية إلى 1927.90 دولار للأونصة، بعدما انخفض مقتربا من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر في وقت سابق من الجلسة، وتراجع المعدن الأصفر 1.5 بالمئة خلال الأسبوع.

كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8 بالمئة إلى 1938.20 دولار.

وانخفضت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت ومن المتوقع أن تتكبد خسائر أسبوعية بعد تصريحات جيروم باول رئيس البنك المركزي الأميركي ومسؤولين آخرين التي أججت المخاوف من استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول.

كما انخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات لأدنى مستوياته في عشرة أيام، وهو ما يقلل تكلفة الفرصة البلدية لامتلاك الذهب الذي لا يدر عائدا.

وقد صعدت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 22.44 دولار للأونصة لكنها في سبيلها لتسجيل أكبر خسارة أسبوعية منذ أكتوبر تشرين الأول 2022.

فيما انخفض البلاتين 0.3 بالمئة إلى 920.38 دولار في طريقه لتسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ أغسطس 2022.

كما هبط البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 1277.46 دولار بعدما سجل أدنى مستوياته منذ مايو 2019 في الجلسة الماضية.