رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة السعودية: 69 ألف حاج تلقوا العلاج في مكة والمدينة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة السعودية، أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات العلاجية عبر المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة بلغ 69540 حاجا وحاجة منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة وحتى يوم أمس الخميس.

وذكرت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية واس، أن ضيوف الرحمن استفادوا من الخدمات العلاجية التخصصية النوعية، حيث قدمت المستشفيات مجموعة من الخدمات منها إجراء 18 عملية قلب مفتوح، و130 قسطرة قلبية، فيما أجريت 308 عمليات غسيل كلوي، و23 عملية مناظير، بينما تم دخول 1317 حاجا وحاجة إلى المستشفيات.

وشاركت "الصحة الافتراضية" ببعض الخدمات، إذ بلغ إجمالي المستفيدين من الخدمات الصحية الافتراضية 662 خدمة.

32 مستشفى للحجاج
يذكر أن "الصحة" جهّزت خلال موسم حج هذا العام 1444هـ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة منشآتها الصحية لتقديم الخدمات العلاجية لضيوف الرحمن، حيث بلغ عدد المستشفيات 32 مستشفى، يساندها 140 مركزا صحيا، وزادت سعتها السريرية إلى 6132 سريرا، فيما بلغ عدد الأسرة المخصصة للعناية المركزة 761 سريرا، وبلغ عدد الأسرة المخصصة لضربات الشمس 222 سريرا، كما بلغ عدد الكوادر الصحية المؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن نحو 32 ألف ممارس.

كما أعدت الوزارة نقاطا طبية في قطار المشاعر وقطار الحرمين، وكثفت جهودها في المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف إضافة إلى توفير 190 سيارة إسعاف، وتهيئة 16 مركز طوارئ على منشأة جسر الجمرات في مشعر منى.

السعودية.. توزيع أكثر من 90 ألف كتاب إرشادى لضيوف الرحمن بالأراضى المقدسة

ووزعت الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية أكثر من 90 ألف كتاب إرشادى، وذلك بمقر الرئاسة العامة للبحوث العلمية والافتاء بمكة المكرمة وبعثات الحج.


واشتملت المطبوعات الموزعة على ٧٥ ألف كتاب إرشادى، و10000 آلاف حقيبة تحتوي على مجموعة من الكتيبات والرسائل المتعلقة بمناسك الحج وأحكام العقيدة للحجاج، وكذلك بعض الفتاوى الخاصة بالحج.

كما وزعت الرئاسة كتيبات مترجمة على البعثات التي توجد بها جاليات غير عربية والبالغ عددها 6000 كتيب وبعدة لغات.