رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تعلن إحباط هجوم روسي على قاعدة جوية عسكرية.. تفاصيل

نشر
الأمصار

قال سلاح الجو الأوكراني، اليوم الجمعة، إن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرت 13 صاروخ كروز روسيًا أطلقوا من الجو كانت متجهة نحو قاعدة جوية عسكرية في غرب أوكرانيا خلال الليل.

وأضاف  سلاح الجو إن جميع صواريخ كروز الـ13 من طراز Kh-101- Kh-555 دُمرت بالدفاع الجوي ، ومعظمها في منطقة خميلنيتسكي، بحسي شبكة سي إن إن الامريكية.


وأشار الجيش الأوكراني إلى أن الصواريخ الروسية أطلقت من أربع قاذفات استراتيجية من طراز Tu-95MS بالقرب من بحر قزوين، موضحا أن الدفاعات الجوية اسقطت ايضا طائرة استطلاع بدون طيار من نوع مجهول.

وتأتي الهجمات بعد أن هاجمت روسيا مستودعات ، بما في ذلك منشأة عسكرية في منطقة خميلنيتسكي في 29 مايو ، وفقًا لمسؤولين محليين في ذلك الوقت، ومن النادر أن تعلن أوكرانيا عن الهجمات على المنشآت العسكرية.

أخبار أخرى…

الخارجية الأمريكية توافق على منحة عسكرية للمغرب بقيمة ١٠ ملايين دولار

الأمصار

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على منحة مباشرة للمغرب تهم 500 مركبة عسكرية بقيمة 10 ملايين دولار.
وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الوزارة أخطرت الكونغرس بتفاصيل المنحة التي تخص مركبات عسكرية مجهولة النوع ضمن برنامج EDA، وذلك عقب انتهاء تمارين “الأسد الإفريقي 2023” التي احتضنها المغرب خلال الشهر الجاري، ستساهم في الرفع من القدرات العسكرية البرية للمغرب، كما يُمكن استخدامها في الصحراء من أجل مواجهة التحرشات التي تقوم بها عناصر جبهة البوليساريو.

وتأتي هذه المنحة بعد صفقة هامة وافقت الولايات المتحدة الأمريكية عليها، وتتعلق بشراء المغرب لـ 18 قاذفة صواريخ M142 عالية الحركة من طراز (HIMARS) مع 40 من أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS)، و36 من أنظمة إطلاق صواريخ متعددة موجهة، و36 رأسا حربيا بديلا لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة (GMLRS)، وتسع مركبات متعددة الأغراض عالية القدرة على التنقل (HMMWV).

أخبار أخرى…

الليرة التركية تكسر حاجز 24.5 للدولار ووزير المالية يوضح

الأمصار

قال وزير المالية التركي محمد شيمشك، اليوم الخميس، إن بلاده تتبع حاليًا سياسات اقتصادية يمكن التنبؤ بها تقوم على أسس اقتصاد السوق ونظام سعر صرف حر ونموذج يستهدف التضخم.

وأضاف شيمشك على تويتر أن هذه السياسات ستجذب رؤوس الأموال مما سيسهل توفير التمويل والاستثمارات للإنتاج ويحقق الاستقرار لسعر الليرة، التي تراجعت في الآونة الأخيرة أمام الدولار.

وكتب شيمشك أن “استقرار العملة هو الحل الأكثر فعالية لتجنب الدولرة”.

وفي وقت سابق الخميس، رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة 650 نقطة أساس من 8.5% إلى 15%، في خطوة تمثل تراجعًا عن سياسة الرئيس رجب طيب أردوغان الخاصة بخفض أسعار الفائدة.