رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السواحل الأمريكية: مسيرة مائية وصلت قاع المحيط للبحث عن الغواصة المفقودة "تيتان"

نشر
الغواصة المفقودة
الغواصة المفقودة "تيتان"

أعلن خفر السواحل الأمريكي عن وصول مسيّرة مائية لقاع المحيط للبحث عن الغواصة المفقودة "تيتان"، وذلك حسبما أفاد موقع العربية فى شريط عاجل.

أصبح اليأس يسيطر على فكرة العثور على الغواصة المفقودة "تيتان" فى قاع المحيط الأطلنطى، وذلك مع اقتراب اكتمال الساعات الكافية لمخزون الأكسجين المتاح على متن الغواصة، والذى يكفى لـ 96 ساعة فقط.

وذكرت وكالة أسوشيتدبرس إن فرق الإنقاذ دفعت بمزيد من السفن والقوارب إلى موقع الاختفاء، أملا فى أن تساعد الأصوات التى رصدوها تحت الماء لليوم الثانى على التوالى فى تقليل نطاق البحث فى تلك المهمة الدولية العاجلة. إلا أن الساعات المتبقية قبل نفاذ الأكسجين قليلة للغاية.

وحتى هؤلاء الذين أعربوا عن تفاؤل، حذروا من استمرار وجود عقبات عديدة، ما بين رصد مكان الغواصة، إلى الوصل إليها بمعدات الإنقاذ، ثم جلبها إلى السطح، على افتراض أنها لا تزال سليمة. وكل هذا ينبغى أن يحدث قبل نفاذ مخزون الأكسجين.

وجدير بالذكر، أن إجمالى المساحة التى تم مسحها تعادل ضعف مساحة ولاية كونيكتكت تحت الماء على عمق 13.200 قدم، أى 4020 متر. وقال الكابتن جيمى فريدريك فى خفر السواحل الأمريكى إن السلطات لا تزال تتمسك ببعض الأمل فى إنقاذ الركاب الخمس الموجودين على متن الغواصة، والتى انطلقت فى رحلة سياحية لمشاهدة حطام السفينة تايتنك.

 

أخبار أخرى…

اليونسيف: 46 مليون شخص في القرن الإفريقي يواجهون نقص الغذاء الشديد

قالت سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الامم المتحدة للطفولة اليونسيف زانيتا ماكات إن تغير المناخ يؤثر على جميع دول العالم، خاصة القارة الإفريقية والمناطق الأكثر ضعفا، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 46 مليون شخص في القرن الإفريقي يواجهون مستويات كارثية من نقص الغذاء نتيجة السنوات المتتالية من الجفاف الناجم عن التغيرات المناخية".

وأكدت سفيرة النوايا في كلمة، خلال الجلسة الافتتاحية بالقمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد، في باريس: "أننا نرى الكثير من الأشخاص حول العالم يفقدون سبل عيشهم بسبب إدماننا للوقود الأحفوري تم إجلاء عشرات الآلاف من المواطنين بسبب حرائق الغابات في كندا، ودمرت منازلهم ومجتمعاتهم، كما تضرب الهند موجات حر قياسية، فيما تتشكل الأعاصير في المحيط الأطلنطي وتتجه صوب منطقة الكاريبي، ويموت 9 ملايين شخص كل عام نتيجة استنشاق هواء ملوث ناجم عن حرق الوقود الأحفوري".