رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونسيف: 46 مليون شخص في القرن الإفريقي يواجهون نقص الغذاء الشديد

نشر
الأمصار

قالت سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الامم المتحدة للطفولة اليونسيف زانيتا ماكات إن تغير المناخ يؤثر على جميع دول العالم، خاصة القارة الإفريقية والمناطق الأكثر ضعفا، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 46 مليون شخص في القرن الإفريقي يواجهون مستويات كارثية من نقص الغذاء نتيجة السنوات المتتالية من الجفاف الناجم عن التغيرات المناخية".

وأكدت سفيرة النوايا في كلمة، خلال الجلسة الافتتاحية بالقمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد، في باريس: "أننا نرى الكثير من الأشخاص حول العالم يفقدون سبل عيشهم بسبب إدماننا للوقود الأحفوري تم إجلاء عشرات الآلاف من المواطنين بسبب حرائق الغابات في كندا، ودمرت منازلهم ومجتمعاتهم، كما تضرب الهند موجات حر قياسية، فيما تتشكل الأعاصير في المحيط الأطلنطي وتتجه صوب منطقة الكاريبي، ويموت 9 ملايين شخص كل عام نتيجة استنشاق هواء ملوث ناجم عن حرق الوقود الأحفوري".

وكشفت السفيرة أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت خلال اجتماعها الأخير أن جميع من على كوكب الأرض يجب أن يحظوا بحياة وبيئة نظيفة، مشيرة إلى أن إطلاق الغازات السامة من الوقود الأحفوري يجعل العالم يتدهور، مؤكدة أنه من حق الدول النامية أن تنمو وتتنفس هواء نظيفا، فهناك الملايين من الأشخاص يموتون سنويا بسبب الهواء الملوث والجفاف".

كما طالبت بالوقوف دقيقة صمت على الأشخاص حول العالم الذين يعانون ويتضورون جوعا وشردوا وحرموا من التعليم وأجبروا على الزواج وهم أطفال، وخسروا ثقافتهم وتاريخهم، وأولئك الذين فقدوا الأمل ويموتون نتيجة الأثار المدمرة لأزمة المناخ.

أخبار أخرى…

أوروبا تسعى لإبرام اتفاقيات مع أمريكا اللاتينية لمكافحة تجارة الكوكايين

تسعى أوروبا إلى إبرام اتفاقيات مع أمريكا اللاتينية لمحاربة ارتفاع الكوكايين، وذلك بدءا من يناير 2024، حيث يتم توقيع اتفاقية تعاون بشأن المخدرات بين الاتحاد الأوروبي والإكوادور بشكل خاص حيث تأتى أكبر كمية من الكوكايين داخل الاراضى الأوروبية.

وحاليا يتم أيضا الاتفاق مع كولومبيا ، كأكبر منتج للمخدرات غير المشروعة التي تتوسع أكثر في هذا الوقت.

اتفاقيات مع أمريكا اللاتينية لمكافحة تجارة الكوكايين

وأكدت أدلة علمية على الزيادة الهائلة في إنتاج الكوكايين في أمريكا اللاتينية، وعلى الرغم من أن العقاقير الاصطناعية آخذة في الارتفاع وأن الحشيش هو أكثر العقاقير استخدامًا ، إلا أن الكوكايين هو أكثر أنواع المخدرات انتشارًا، وقد زادت عمليات ضبط الشرطة منذ 2011 بنسبة 400٪. في عام 2022 ، حطمت 300 طن التي تم ضبطها في الاتحاد الأوروبي الرقم القياسي، وفقا لما ذكرته صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.