رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الري بجنوب السودان: نتعاون مع مصر في كل المجالات

نشر
وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والرى بجنوب السودان بال ماى دين

قال وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان بال ماى دينج، إن بلاده تجمعها علاقات متبادلة وثنائية وتعاون مع مصر في كل المجالات؛ مثل التعليم وقطاع المياه.

وأكد الوزير أن التعاون بين جنوب السودان ومصر هو أحد دعائم «أمكاو»، مشيرًا إلى أن «مصر لديها التكنولوجيا والمهارات اللازمة»، وفقا لتصريحاته لقناة «القاهرة الإخبارية».

وأوضح أن مخرجات النقاشات التي أجريت مع مؤتمر الوزراء، تهدف للوفاء بكل الالتزامات لتحقيق أهداف الصحة العامة، مثل قطاع المياه، قائلًا إنه قلب التنمية الاقتصادية في إفريقيا التي تمتلك 60% من حجم الأراضي الزراعية في العالم.

وتحدث الوزير السوداني عن أهمية الاستغلال الأمثل لموارد القارة المائية، ووضع نظام له معايير كثيرة لصالح القارة بأكملها، مضيفًا: «إفريقيا لا تساهم في التلوث المسبب لتغير المناخ، لكننا ضحايا هذا التغير، ويجب تعويضنا، ولا بد أن يكون هناك ممثلون لإفريقيا في مفوضية المياه في الأمم المتحدة».

وأشار إلى أن مصر تدعم عدد من الدول في تنمية الموارد المائية، من حفر آبار وإنشاء المعامل والبنية التحتية، كما تدعم الحكومة المصرية البرامج التدريبية لبناء القدرات في بلاده للصمود أمام المشكلات التي تواجه البلاد.

أخبار أخرى..

الجيش السوداني يعلن تعرض قواته لهجوم غادر من الحركة الشعبية

أعلن الجيش السوداني، الأربعاء، أن قواته تعرضت إلى "هجوم غادر" من الحركة الشعبية، وذلك رغم اتفاق وقف إطلاق النار الذي يجدد سنويا مع الحكومة.

وقال الجيش السوداني في بيان له: "تعرضت قواتنا برئاسة اللواء 54 مشاة كادقلي إلى هجوم غادر بالرغم من اتفاق وقف إطلاق النار الذي يجدد سنويا مع حكومة السودان، وتصدت قواتنا ببسالة للهجوم، وردت المتمردين وكبدتهم خسائر كبيرة، واحتسبت قواتنا عدد من الشهداء والجرحى".
وأضاف بشأن منطقة الخرطوم المركزية: "واصلت قواتنا عملياتها بمنطقة العاصمة بعد انتهاء الهدنة التي استغلتها قوات الدعم السريع في تحشيد قواتها وارتكاب عدة انتهاكات بحق المدنيين، ونفذت قواتنا عمليات خاصة بأم درمان ودمرت عربات قتالية للعدو وعدد من القتلى والجرحى".

وأوضح: "حاولت قوات الدعم السريع الهجوم على قواتنا في أم درمان ورئاسة الاحتياطي المركزي بالخرطوم، وسحقت قوات الاحتياطي المركزي العدو الذي لاذ بالفرار مخلفا عددا من القتلى، وتم تدمير واستلام عدد من المركبات القتالية، كما تمكنت من إسقاط طائرة مسيرة استخدمها العدو في الهجوم الفاشل".