رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الجنوبية: توقعات بتراجع معدل التضخم إلى 2%

نشر
الأمصار

قال وزير المالية الكوري الجنوبي "تشو كيونج هو" إنه من المتوقع أن تنمو أسعار المستهلكين بنسبة 2% خلال شهري يونيو الجاري يوليو المقبل، في ظل دلالات على تراجع الضغوط التضخمية.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن الوزير القول اليوم الأحد" على وجه العموم، أسعار المستهلكين تستقر تدريجيا". وأضاف" أعتقد أن التضخم سوف يصل مستوى 2% هذا الشهر أو الشهر المقبل".

وقد أظهر تقرير لمكتب الاحصاء الكوري الجنوبي أن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 3ر3% في مايو الماضي مقارنة بالعام الماضي، مقارنة بـ 7ر3% خلال نيسان/أبريل الماضي.

ويذكر أن معدل التضخم تراجع لأقل من 4% في نيسان/أبريل الماضي لأول مرة منذ 14 شهرا.

ويشار إلى أن معدل التضخم يسجل تراجعا بعد أن وصل للذروة التي بلغت 3ر6% في تموز/يوليو الماضي.

وقال وزير المالية" نحن تقترب من نهاية نفق الصعوبات الاقتصادية".

وفيما يتعلق بتكاليف الخدمات، أشار تشو إلى أنه على الرغم من أن السعر العالمي لموارد الطاقة  استقر، فإن الشركات الحكومية سوف تستغرق " أعواما" للتغلب على عجزها.

ويذكر أن أسعار الخدمات ارتفعت بنسبة 2ر23% على أساس سنوي في مايو في ظل المشاكل المتعلقة بإمدادات الطاقة عالميا بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية، التي دفعت شركة إليكتريك باور كوريا الحكومية لرفع أسعارها. ويشار إلى أن كوريا الجنوبية تعتمد بقوة على الواردات لتلبية احتياجاتها المتعلقة بالطاقة.

ارتفاع كبير في مشتريات الكوريين الجنوبيين للين الياباني خلال مايو

الين الياباني
 

قفزت مشتريات الكوريين الجنوبيين للعملة اليابانية في البنوك المحلية قرابة خمسة أضعاف في مايو الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حسبما أظهرت بيانات نشرت اليوم الأحد، حيث استغل الكثيرون ضعف العملة اليابانية.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن حجم العملة اليابانية المباعة في البنوك الأربعة الكبرى في البلاد وصل إلى  16ر30  مليار ين (213 مليون دولار أمريكي) في مايو، مرتفعا من 28ر6 مليار ين في العام الماضي، وفقا لبيانات السوق.

وجاءت الزيادة على ما يبدو بسبب رغبة المزيد من الناس في الاستفادة من ضعف الين في الأسابيع الأخيرة، حيث انخفض إلى أدنى مستوى له في ثماني سنوات مقابل الوون. وفي يوم الجمعة الماضي، وصل معدل صرف الوون الكوري إلى 82ر903 وون مقابل 100 ين في جلسة الإغلاق، مسجلا أدنى مستوى منذ حزيران/يونيو 2015، عندما تم تداوله عند 4ر905 وون.