رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

103 سنة.. رابي علي أكبر حجاج بيت الله سنا بكردستان العراق

نشر
الأمصار

عبرت المسنة الكردية رابي علي، عن فرحتها لأداء مناسك الركن الخامس في الإسلام ،وذلك بعد قرن و3 أعوام من عمرها، قائلة: فرحت جدا بحصولي على فرصة الحج بعد ثلاثة أعوام من الرفض بسبب العمر أو لأسباب أخرى وأخيرا سأسافر لأداء فريضة الحج وزيارة الديار المقدسة والحمدلله".

وتعيش رابي علي، في مرتفعات جبال إقليم كردستان العراق وتحديدا بقضاء جومان ويطل منزلها على أعلى قمة جبلية في العراق وهو جبل (حصاروست ) في المثلث الحدودي العراقي –التركي – الإيراني.

وأكد المسؤول الإعلامي لبعثة الحج في إقليم كردستان، كاروان ستوني لـ "العربية.نت " أن المسنة رابي علي هي أكبر حجاج بيت الله سنا في إقليم كردستان العراق وإنها حصلت موافقة الحج بعد رفع السلطات السعودية شرط العمر عن الراغبين لحج بيت الله الحرام ".

 

لقاصدات بيت الله الحرام.. "شؤون الحرمين" تنفذ برنامجًا توعويًا

نفذت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بإدارة مكتبة المسجد الحرام التابعة للإدارة العامة لمكتبة الحرم المكي الشريف النسائية بوكالة المكتبات والشؤون الثقافية النسائية، برنامجًا توعويًا بعنوان "أمراض الحج وكيفية الوقاية منها"، وذلك تزامنًا مع موسم حج هذا العام 1444هـ، بمقر مكتبة المسجد الحرام بتوسعة الملك فهد بالدور الثاني.

وأوضحت مديرة إدارة مكتبة المسجد الحرام نورة بنت حمود العتيبي -في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الخميس- أن البرنامج تناول عدة محاور أبرزها: "مقدمة عن أهم الأمراض الشائعة في الحج، وقائمة بالأمراض السارية والتنفسية في موسم الحج، وحمى الضنك، وضربات الشمس والحر".


وأضافت أن البرنامج يسهم في تعزيز صور الوقاية الموسمية ونشر الوعي الصحي بين الحجاج، وذلك للوقاية من الأمراض الأكثر انتشارًا أثناء موسم الحج حتى يتمكن الحاج من أداء مناسك الفريضة بصحة جيدة.

ومن جهة أخرى، تغادر يوميًا من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة مئات الحافلات من عدة مراكز ومحطات، وذلك وفق آلية عمل منظمة تشرف على تشغيلها عدة جهات ولجان ميدانية تعمل ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن.

وتباشر اللجان العاملة بوزارة الحج والعمرة السعودية أعمال تفويج ضيوف الرحمن من مساكنهم والوصول إلى مراكز التفويج البري.