رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس والسويد يبحثان التعاون في مجالي السياحة والصناعات التقليدية

نشر
الأمصار

أكد محمد المعز بلحسين، وزير السياحة التونسي العلاقات المتميزة التي تجمع بلاده مع السويد، مثمنا قرار استئناف الخط الجوي المباشر مع تونس وهو ما سيساهم في تطوير أعداد السياح الوافدين من السويد سواء في فصل الصيف أو الفترة الشتوية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير السياحة، الخميس مع سفيرة مملكة السويد في تونس "آنا بلوك مازويير" والذي تم خلاله التأكيد على عراقة علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وبحث السبل المثلى لتعزيز ميادين التعاون في مجالي السياحة والصناعات التقليدية وإيجاد فرص شراكة جديدة تخدم مصالح كلا البلدين خاصة وأن السويد تترأس الاتحاد الأوروبي.

كما استعرض اللقاء أبرز محطّات التعاون الثنائي المبرمجة لتمتين ميادين التعاون الثنائي في عدد من المجالات على غرار مساهمة السويد في تطوير الصناعات التقليدية في إطار برنامج تمكين المرأة.

من جانبها، أكدت السفيرة السويدية وجود إرادة حقيقية لتدعيم التعاون الثنائي مع تونس وتطوير أعداد السياح السويديين خاصة محبي الطبيعة والتاريخ والثقافة والمغامرات، مشيرة إلى أهمية تعزيز الربط الجوي بين البلدين ووجوب تدعيم "السماء المفتوحة" بما يمكن من تطوير التدفق السياحي من السويد ومن مختلف البلدان الأوروبية ومن العالم.

وأبرزت السفيرة في هذا السياق الأهمية القصوى التي تكتسبها عودة الرحلات الجوية المباشرة بين تونس والعاصمة السويدية ستوكهولم والتي ستؤمنها شركة نوفلار انطلاقا من 19 يونيو الجاري.

 

البنك الدولي يطلق إطار الشراكة الإستراتيجية الجديد مع تونس للفترة 2023-2027

أعلنت مجموعة البنك الدولي، الخميس، عن إطار الشراكة الإستراتيجية الجديد مع تونس للفترة 2023-2027، بغرض مساندة المخطط التنموي للحكومة التونسية، الذّي يستهدف دفع النشاط الاقتصادي وإحداث فرص شغل جديدة، وتعزيز قدرة البلاد على الصمود أمام التغيّرات المناخيّة.

وسيكون تنفيذ إطار الشراكة الإستراتيجية الجديد بالشراكة بين البنك الدولي والمؤسسة المالية الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار بالإضافة إلى استثمارات إضافيّة من المؤسستين الأخيرتين، عبر تعبئة مخصصات سنوية على مدى خمس سنوات تتراوح بين 400 و500 مليون دولار.

"وتمّ إعداد إطار الشراكة الإستراتيجية الجديد، الذّي يرتكز إلى المخطط التنموي 2023-2025 ورؤية تونس 2035، على أساس تشخيص/بلد منهجي أعدّه البنك الدولي، بالإضافة إلى تقرير المناخ والتنمية الخاص بتونس، الذي سيصدر قريبا"ً.

ويتضمن إطار الشراكة الإستراتيجية مع تونس ثلاث أهداف رئيسيّة تتعلق بإحداث فرص شغل عالية الجودة من قبل القطاع الخاص وتعزيز رأس المال البشري وتحسين القدرة على مجابهة التغيّرات المناخية والحد من الانبعاثات كربون. ويحدد الإطار محورين متداخلين يتعلّقان بالمساواة الاقتصادية بين الجنسين وتعزيز المساءلة والمشاركة والثقة.