رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرار عاجل من البنك المركزي العماني بشأن أسعار الفائدة.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أصدر البنك المركزي العماني، قرارا بالإبقاء على سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية دون تغيير عند 5,57 بالمائة.

وبحسب صحيفة أثير العمانية؛ فإن ذلك يأتي بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند نطاق يتراوح بين 5% و 5,25% .

وأبان البيان الصادر عن البنك المنشور على موقعه الإلكتروني أن ذلك يأتي تماشيا مع السياسة النقدية للبنك المركزي العماني، التي تهدف إلى الحفاظ على نظام سعر الصرف الثابت للريال العماني مع هيكلة وطبيعة الاقتصاد العماني، كما تتضمن عددا من المزايا لسلطنة عمان، منها على سبيل المثال لا الحصر استقرار الريال العماني والحد من هجرة رأس المال للخارج وتعزيز الثقة بين المستثمرين بإزالة خطر تقلبات سعر الصرف.

يذكر أن الفترة من يوليو 2022 إلى مايو 2023 شهدت رفعا تدريجيا لسعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للمصارف المحلية بنفس قدر الزيادة التي أقرها الفيدرالي الاحتياطي الأمريكي.

أخبار أخرى…

إعصار بيبر جوي.. تطورات جديدة تكشفها الأرصاد الإماراتية

الأمصار

أفاد المركز الوطني للأرصاد بالإمارات أن الإعصار من الدرجة الأولى "بيبر جوي" يتمركز حالياً شمال شرق بحر العرب، عند خط عرض 22.8 شمالاً و خط طول 67.5 شرقاً، حيث تبلغ سرعة الرياح حول المركز من 120 إلى 130 كم/الساعة، مع وجود تشكيلات من السحب الركامية الممطرة حول الإعصار.

ووفق صحيفة الإمارات اليوم؛ فقد توقّع المركز من خلال النماذج العددية والتقارير الصادرة من مركز مراقبة الأعاصير الاقليمي، ضعف الإعصار المداري إلى عاصفة مدارية خلال ال 6 ساعات المقبلة، ثم إلى منخفض مداري، مع اتجاهه إلى الشمال – شمال شرق باتجاه السواحل الهندية - الباكستانية، حيث تتراوح  سرعة الرياح حول المركز 100 – 60 كم/ س وسرعة تحركه 7 كم/ س.


وأشار المركز إلى أنه لا يوجد أي تأثير على دولة الإمارات ، موضحاً أن دخول مياه البحر يكون بشكل محدود على بعض الشواطئ المنخفضة في الساحل الشرقية مع المد العالي.

أخبار أخرى…

اليمن: نقل الحجاج في أولي رحلاتهم بمساعدة السعودية

الأمصار

قال وزير الإعلام اليمني، إن الخطوط الجوية تدشن يوم السبت أولى رحلات نقل الحجاج من صنعاء لجدة والمدينة.

وأضاف وزير الإعلام اليمني، اليوم الخميس، أن نقل الحجاج اليمنيين من صنعاء جاء بتوجيهات الرئيس وتعاون المملكة العربية السعودية .


وكان قد بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة حتى أمس الأربعاء، 585 ألفا و932 حاجا من عدة جنسيات عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام.
وأوضحت لجنة الحج والزيارة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج بالمدينة المنورة - في إحصائية لها نقلتها وكالة أنباء السعودية (واس) - أن إجمالي الوصول أمس الأربعاء، بلغ 28 ألفا و531 حاجاً، وصل منهم 25267 حاجاً إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة عبر 105 رحلات، بينما استقبل مركز الهجرة 80 رحلة تقل 2882 حاجا، واستقبل مركز حجاج البر 10 رحلات تقل 382 حاجا.