رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

439 مليون دينار إيرادات تونس من الرسوم الديوانية بنهاية مارس

نشر
الأمصار

 ارتفعت الرسوم الديوانية في تونس بنهاية مارس/ آذار الماضي، بنسبة 1.7 بالمائة، على أساس سنوي.

وظهرت بيانات لوزارة المالية أن الرسوم الديوانية بلغت 439 مليون دينار، وفق مذكرة النتائج الوقتية لتنفيذ ميزانية الدولة للعام الجاري.

وأضافت الوزارة أن دخل الدولة من الرسوم الديوانية خلال الربع الأول من العام مثل 4.5 بالمائة من إجمالي دخل الدولة من الضرائب و7.5 بالمائة من الموارد الضريبية غير المباشرة.

ولفتت الوزارة إلى أن ضعف الرسوم الديوانية وتواضع نموها جاء في بالتزامن مع نمو واردات تونس من الخارج بنسبة 5.5 بالمائة، لتصل إلى 1.946 مليار دينار حسب المعطيات الأخيرة للمعهد الوطني للإحصاء حول تطور مؤشرات التجارة الخارجية بالأسعار الجارية.


وأشارت الوزارة المالية إلى ارتفاع الدخل الضريبي في الربع الأول بنسبة 13.8 بالمائة، ليصل إلى 9.756 مليار دينار، تتضمن 5.866 مليار دينار من الضرائب غير المباشرة.

وارتفع التحصيل على القيمة المضافة خلال عام كال بنهاية مارس/ آذار الماضي إلى 2.54 مليار دينار، وبنسبة 8 بالمائة، مقابل 2.351 مليار دينار في عام كامل بنهاية مارس/ آذار 2022.

أخبار أخرى..

تونس تؤكد أهمية التمسك بالعمل متعدد الأطراف في إطار احترام سيادة الدول

أكدت تونس أهمية التمسك بالعمل متعدد الأطراف في إطار احترام سيادة الدول وخياراتها التنموية تلبية لإرادة الشعوب وتحقيقا لتطلعاتها.

جاء ذلك ترؤس منير بن رجيبة كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الوفد التونسي المشارك في الاجتماع الوزاري الثاني بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ودول جزر الباسيفيك الصغيرة النامية المنعقد بالرياض.

وقد أثنى على موقف تونس الداعم للقضية الفلسطينية والمناصر لمطالب الشعب الفلسطيني باسترجاع حقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف في إطار قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

و أكد كاتب الدولة التونسية على أهمية التعاون وتبادل الخبرات مع دول الباسيفيك ، داعيا الى ضرورة وضع برنامج يستكشف فرص التعاون بين الجانبين ويفتح آفاقه بشكل ملموس وواقعي، مشيرا إلى أنه من منطلق الايمان بمحورية التعليم في بناء جسور التواصل بين الدول العربية ودول جزر المحيط الهادي تخصص منح جامعية لفائدة طلبة هذه الدول الصديقة في الجامعات التونسية في عدد من الاختصاصات.