رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"غرفة قطر": 45% ارتفاعاً بالتبادل التجاري مع الصين في 2022

نشر
الأمصار

 قال النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة قطر راشد العذبة إن العلاقات التجارية بين دولة قطر والصين تاريخية، وتشهد نمواً عاماً بعد عام؛ إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 95.7 مليار ريال في عام 2022 مقابل 65.9 مليار ريال في 2021، بنمو سنوي يزيد على 45%.

وأوضح راشد العذبة، وفق بيان للغرفة أمس الاثنين، أن أبرز واردات قطر من الصين تتمثل في أجهزة الهاتف للشبكات الخليوية وشبكات الاتصالات الأخرى والسيارات والآلات الرقمية للمعالجة الذاتية، في حين تتمثل أبرز صادرات قطر إلى الصين في غازات النفط والهيدروكربونات وزيوت النفط والنحاس وبولميرات الإيثيلين.

يأتي ذلك خلال مشاركة غرفة قطر في فعاليات الدورة العاشرة لمؤتمر أصحاب الأعمال العرب والصينيين الذي عقد يومي 11 و12 يونيو/حزيران في الرياض، تحت عنوان "الاستثمار والتمويل من خلال مبادرة الحزام والطريق".

 تعزيز علاقات التعاون
وأكد "العذبة" حرص قطر والصين على تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات خصوصاً التجارية والاستثمارية، منوهاً بأن الصين تعتبر وجهة استثمارية مهمة بالنسبة لأصحاب الاعمال القطريين؛ إذ تتوفر الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات مع وجود مناخ استثماري جاذب.

وأشار إلى أن غرفة قطر تحرص دائماً على تعزيز التعاون مع الجانب الصيني كما تقوم بتهيئة الأرضية المناسبة لأصحاب الأعمال القطريين لتوطيد علاقاتهم مع نظرائهم في الصين بما يعزز من علاقات التعاون التجاري والاستثماري.

وكشف النائب الثاني لرئيس غرفة قطر أن المؤتمر كان بمثابة فرصة كبيرة لاستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة سواء في الصين أو في الدول العربية، ومناقشة تعزيز الاستثمارات المتبادلة خصوصاً في قطاعات الطاقة والزراعة والتعدين فضلاً عن الصناعات التكنولوجية المتقدمة.

أخبار أخرى..

قطر وأوزبكستان تخططان لإنشاء مجموعة عمل تجارية مشتركة


تخطط دولتا قطر وأوزباكستان لإنشاء مجموعة عمل مشتركة بين البلدين، واعتماد برنامج مشترك حول التعاون التجاري والصناعي يتضمن آليات ومشاريع مشتركة.

كشف وزير الاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان لزيز قدراتوف، خطة إضافة إلى تنظيم زيارة دوائر الأعمال القطرية إلى أوزبكستان في يونيو/ حزيران الحالي لعقد منتدى أعمال مشترك.

وأشار في تصريحات له اليوم الثلاثاء، إلى أن حجم التجارة بين البلدين لا يرتقي إلى حجم العلاقات الثنائية، إذ لم يتجاوز 4.8 مليون دولار أمريكي في العام الماضي، وفق قنا.

وأكد وزير الاستثمار والصناعة والتجارة ضرورة  تطوير إجراءات مشتركة لزيادة حجم التجارة الثنائية، من خلال ضمان تنوعها، بما في ذلك ضمان التنفيذ الفعال وفي الوقت المناسب لجميع الاتفاقيات القائمة بين الدولتين.

كما طالب بتحديد مجالات جديدة للتعاون متبادل المنفعة، وإقامة تعاون بين كيانات الأعمال في البلدين، وتحديد العوائق، وإيجاد الحلول لزيادة حجم التجارة.

وأجري وزير الاستثمار والصناعة في دولة باكستان خلال شهر مايو/ آيار الماضي زيارة رسمية، إذ ناقش مع المسؤولين في دولة قطر سبل تعزيز التعاون في عدة مجالات.

وشدد  وزير الاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان، على ما يمتلكه البلدين من إمكانات اقتصادية وتجارية كبيرة، لكنها لا تزال غير مستخدمة لزيادة المؤشرات الحالية للتجارة الثنائية، والاستثمار حتى 10 أضعاف في المستقبل القريب.

يُشار إلى أن أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني وصل أمس الاثنين إلى مدينة سمرقند في زيارة لجمهورية أوزبكستان، ضمن جولة في عدد من دول آسيا الوسطى.