رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بـ 117 طن.. ليبيا الثالث إفريقيا في احتياطيات الذهب لـ2023

نشر
الأمصار

نشر تصنيف حديث عن أن ليبيا تحتل المرتبة الثالثة ضمن أكبر دول القارة احتياطيا للذهب بامتلاكها 117 طناً مترياً خلال هذا العام 2023، وفقا لما نشره موقع «بيزنس إنسايدر أفريكا».

ووفق للتصنيف الحديث فأنّ الجزائر جاءت في الصدارة بامتلاكها 174 طنا متريا من المعدن الأصفر تليها جنوب إفريقيا بـ 125 طنا متريا، فيما حلت مصر رابعا بـ 80.73.

وأضاف الموقع أنّه مع استمرار الدول الإفريقية في تعزيز مقتنياتها من الذهب، فإنّ هذه التحركات الإستراتيجية تضعها في وضع يسمح لها بالتنقل في المشهد الاقتصادي العالمي المتغير باستمرار.

وأكد على أن تستطيع الدول الإفريقية حماية اقتصاداتها من الصدمات المحتملة؛ حيث تستمر جاذبية الذهب كمخزن موثوق للقيمة، مما يوفر الاستقرار والثقة لكل من الحكومات والمستثمرين على حد سواء..

 

أخبار أخرى….

اليوم.. انعقاد الاجتماع الوزاري "العربي - الباسيفيكي" بمشاركة ليبية

وصلت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية الليبية المؤقتة، نجلاء المنقوش، مساء الأحد، إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في الاجتماع الوزاري العربي - الباسيفيكي.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عبر حسابها على موقع «تويتر» صباح اليوم الإثنين، إن الاجتماع الوزاري العربي - الباسيفيكي سيعقد اليوم 12 مايو.

ويرافق المنقوش مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالمطلب ثابت.

وأقامت وزارة الخارجية السعودية مأدبة عشاء على شرف رؤساء وفود عددٍ من دول الباسيفيك المشاركين في الاجتماع الوزاري الثاني بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ودول جزر الباسيفيك الذي تستضيفه المملكة، بحسب الخارجية السعودية.

أخبار أخرى…

ليبيا تودع 700 مليون دولار لدى البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، تلقيه وديعة بقيمة 700 مليون دولار من ليبيا  ، وأخرى بقيمة مليار دولار  من قطر بنهاية العام الماضي 2022.

وأظهرت بيانات البنك المركزي، أن رصيد الودائع الليبية قصيرة الأجل المقدمة لمصر قد ارتفع من 200 مليون دولار في نهاية سبتمبر الماضي إلى 900 مليون دولار حتى نهاية ديسمبر الماضي فيما ارتفعت الودائع القطرية قصيرة الأجل في نفس الفترة من 3 مليار دولار إلى 4 مليا دولار.