رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زعيم كوريا الشمالية يتعهد بالتضامن الكامل والدعم للرئيس الروسي

نشر
الأمصار

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، اليوم الاثنين، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون تعهد بالتمسك بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتعزيز التعاون الاستراتيجي لتحقيق هدفهما المشترك المتمثل في بناء دولة قوية.

وتعهد كيم في رسالة إلى بوتين بمناسبة العيد الوطني لروسيا، ودافع عن قراره بالحرب على أوكرانيا وأبدى "الدعم والتضامن مع الكرملين".

وقال كيم في الرسالة التي نشرتها وكالة الأنباء المركزية الكورية: "العدالة ستنتصر بالتأكيد وسيواصل الشعب الروسي إضافة المجد إلى تاريخ الانتصار".

ودعا كيم إلى "تعاون استراتيجي أوثق" مع موسكو "متمسكًا بقوة بالرئيس الروسي ، تماشياً مع الرغبة المشتركة لشعبي البلدين لتحقيق الهدف الكبير المتمثل في بناء دولة قوية".

وسعت كوريا الشمالية إلى إقامة علاقات أوثق مع الكرملين ودعمت موسكو بعد الهجوم على أوكرانيا العام الماضي وألقت باللوم على "سياسة الهيمنة" و "الاستبداد" للولايات المتحدة والغرب.

 

اليابان تأمل تغيير كوريا الشمالية موقفها بشأن الحوار

 

وأكدت صحيفة جابان تايمز اليابانية اليوم السبت، أن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا يأمل في تغيير موقف كوريا الشمالية؛ حيث يتطلع لاستئناف الحوار بين طوكيو وبيونج يانج قريباً.

 

ونقلت الصحيفة اليابانية عن مصادر مطلعة القول إن كيشيدا جدد عزمه على استئناف المحادثات مع كوريا الشمالية لحل قضية اختطاف بيونج يانج لمواطنين يابانيين منذ عقود.
وقال كيشيدا - في اجتماع للجنة البرلمانية أمس - "عمليات الاختطاف هي قضية حقوق إنسان حساسة، ونعمل بكامل قوتنا لضمان عودة جميع الضحايا إلى ديارهم في أسرع وقت ممكن"، مضيفا "سنواصل جهودنا لإجراء محادثات رفيعة المستوى (مع كوريا الشمالية) لعقد اجتماع قمة في موعد مبكر".

 

وتعهدت كوريا الشمالية - في 2014 - بإجراء تحقيق شامل وكامل في عمليات الاختطاف، لكنها أوقفت التحقيق من جانب واحد في عام 2016.


ويستكشف كيشيدا إمكانية إجراء محادثات مع بيونج يانج، باستخدام المساعدات الإنسانية المحتملة لكوريا الشمالية كوسيلة ضغط، وفقًا لأعضاء حزبه الديمقراطي الليبرالي الحاكم، مما يمثل تحولًا في السياسة.

زيلينسكي يعرض المساعدة في إطفاء حرائق الغابات في كندا

 

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده على استعداد لمساعدة كندا في إطفاء حرائق الغابات، وذلك على هامش الزيارة الغير معلنة لرئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إلى كييف اليوم السبت.