رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد انعقاد قمة الكوميسا.. مصر تحمل راية تطوير القارة الإفريقية

نشر
الأمصار

تعتبر مصر من الدول الأكثر تأثيرًا في القارة الإفريقية، حيث تتمتع بتاريخ غني وحضارة عريقة تمتد لآلاف السنين.

وفي السنوات الأخيرة، اتخذت مصر عددًا من الإجراءات والمبادرات لتطوير القارة الإفريقية وحماية مصالح دولها الأعضاء.

ومن بين هذه المبادرات، يأتي إطلاق مصر لمبادرة "تحالف الصحراء" في عام 2014، وهي مبادرة تهدف إلى توفير الأمن الغذائي والماء للدول الإفريقية الواقعة في مناطق الصحراء، وتعزيز التنمية الزراعية والاقتصادية في هذه المناطق. وقد شاركت في هذه المبادرة دول عدة، بما في ذلك السودان والنيجر والتشاد وإريتريا وجيبوتي والصومال وجنوب السودان.

مبادرة "صناعة أفريقيا"

وفي عام 2018، أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مبادرة "صناعة أفريقيا"، التي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الإفريقية، من خلال توفير الدعم المالي والتقني للشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وقد حظيت هذه المبادرة بترحيب واسع من الدول الإفريقية، وتم تنظيم عدد من الفعاليات والمنتديات لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء.

وتعمل مصر أيضاً على تعزيز الأمن والاستقرار في القارة الإفريقية، من خلال مشاركتها في العديد من البعثات الدبلوماسية والعسكرية في القارة، وذلك بهدف مكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة.

وقد شاركت مصر، على سبيل المثال، في البعثة الأممية في جنوب السودان، وفي القوات الإفريقية المشتركة التي تعمل على مكافحة الجماعات المسلحة في منطقة الساحل الإفريقي.

ويعتبر دور مصر في تطوير القارة الإفريقية وحماية مصالح دولها الأعضاء، جزءاً من استراتيجية الدولة لتعزيز التعاون الإفريقي وتحقيق الاستقرار والازدهار في القارة.

أبرز التحديات التي توجاه القارة السمراء

تواجه القارة الإفريقية العديد من التحديات التي تؤثر على استقرارها وتنميتها، ومن أبرز هذه التحديات:

1. النزاعات المسلحة: تعاني العديد من الدول الإفريقية من النزاعات المسلحة والصراعات الداخلية، وهذا يؤدي إلى تدهور الأمن والاستقرار ويعرقل عملية التنمية.

2. الفقر والبطالة: تعد الفقر والبطالة من أهم التحديات التي تواجه القارة الإفريقية، وتؤدي إلى تدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي وزيادة معدلات الهجرة غير الشرعية.

3. الأمراض والأوبئة: تواجه العديد من الدول الإفريقية تحديات في مجال الصحة والأمراض والأوبئة، مثل الإيدز والملاريا ووباء كورونا، وهذا يؤثر على الصحة العامة ويعرقل النمو الاقتصادي.

4. التغير المناخي: تتعرض القارة الإفريقية للعديد من التحديات المرتبطة بالتغير المناخي، مثل الجفاف والفيضانات وارتفاع درجات الحرارة، وهذا يؤثر على الموارد الطبيعية ويعرقل عملية التنمية.

5. الإرهاب والتطرف العنيف: تتعرض العديد من الدول الإفريقية للتهديدات الإرهابية والتطرف العنيف، وهذا يؤدي إلى تدهور الأمن والاستقرار ويعرقل عملية التنمية.

6. الديون الخارجية: تعاني العديد من الدول الإفريقية من مشكلات في مجال الديون الخارجية، وهذا يؤثر على الاقتصاد ويعرقل عملية التنمية ويزيد من الفقر والبطالة.

أبرز الجهود التي تقدمها مصر لأفريقيا

 العديد من الجهود التي تقوم بها مصر لتطوير القارة الإفريقية وحماية مصالح دولها الأعضاء، ومن بين هذه الجهود، نذكر ما يلي:

- دعم التعليم: تعمل مصر على دعم التعليم في القارة الإفريقية، من خلال تقديم الدعم الفني والتقني للدول الأعضاء في مجالات التعليم والتدريب، وتعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين الدول.

كما توفر مصر فرصاً للطلاب الإفريقيين لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات المصرية، وتقديم المنح الدراسية للطلاب الإفريقيين.

- التعاون العلمي والتكنولوجي: تعمل مصر على تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي مع الدول الإفريقية، من خلال تبادل الخبرات والتقنيات والتجارب الناجحة في مجالات الزراعة والصناعة والطاقة والتكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات.

- دعم التنمية المستدامة: تسعى مصر إلى دعم التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة والتنوع البيولوجي، وذلك من خلال توفير الدعم المالي والتقني للدول الأعضاء.

- تعزيز العلاقات الثنائية: تسعى مصر إلى تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية، من خلال تبادل الزيارات والمشاركة في المنتديات والفعاليات الإفريقية المختلفة، وتعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة والعلوم والتكنولوجيا.

- تعزيز الأمن والاستقرار: تعتبر مصر من الدول الرائدة في القارة الإفريقية في مكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة، وتشارك في العديد من البعثات الدولية والإقليمية لتعزيز الأمن والاستقرار في القارة.

- الدور الريادي في المنظمات الإفريقية: تلعب مصر دورًا رياديًا  في المنظمات الإفريقية المختلفة، مثل الاتحاد الأفريقي والمجلس الأعلى للصحة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية الإفريقية، وتسعى إلى تعزيز دور هذه المنظمات فيتحقق الأهداف الإفريقية المشتركة وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء.

الجهود الدولية المبذولة لمساعدة دول القارة

هناك العديد من الجهود الدولية المبذولة لمساعدة الدول الإفريقية في مواجهة هذه التحديات، ومن بين هذه الجهود:

1. الأمم المتحدة: تعمل الأمم المتحدة على تقديم الدعم الفني والمالي للدول الإفريقية، وذلك من خلال برامج ومشاريع التنمية والمساعدات الإنسانية والمساعدة في حل النزاعات.

2. الاتحاد الأفريقي: يعمل الاتحاد الأفريقي على تعزيز السلام والأمن والتنمية في القارة الإفريقية، وذلك من خلال مبادرات وبرامج التنمية والتعاون الإقليمي.

3. الاتحاد الأوروبي: يعمل الاتحاد الأوروبي على دعم الدول الإفريقية في مواجهة التحديات المختلفة، وذلك من خلال تقديم المساعدات المالية والتقنية والتدريبية والتكنولوجية.

4. الصندوق الدولي للتنمية: يعمل الصندوق الدولي للتنمية على تمويل مشاريع التنمية في الدول الإفريقية، وذلك من خلال توفير الدعم المالي والفني للحكومات والمؤسسات الإفريقية.

5. البنك الدولي: يعمل البنك الدولي على تقديم الدعم المالي والتقني للدول الإفريقية، وذلك من خلال تمويل المشاريع التنموية وتحسين البنية التحتية وتعزيز النمو الاقتصادي.

6. الاتحاد الأسيوي-الأفريقي: يعمل الاتحاد الأسيوي-الأفريقي على تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية والدول الآسيوية، وذلك من خلال تبادل الخبرات والتجارة والاستثمارات وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.