رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان أمريكي خليجي يشيد بجهود سلطنة عمان لإحلال السلام في اليمن

نشر
الأمصار

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، عن تقديرهم الكبير لجهود سلطنة عمان لإحلال السلام في اليمن.

وقال بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الأمريكية على موقعها الإلكتروني، في ساعة مبكرة اليوم الخميس، واطلعت عليه “أثير”، إن الوزراء أكدوا أهمية جهود السلام الجارية بقيادة الأمم المتحدة في اليمن، بعد هدنة أبريل 2022، وما أعقب ذلك من هدوء.

وأعربوا عن تقديرهم الكبير لجهود المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومبعوثي الأمم المتحدة والولايات المتحدة في هذا الصدد.

كما أعربوا عن أملهم في رؤية عملية سياسية يمنية – يمنية شاملة، تؤدي إلى نهاية دائمة للنزاع.

والتقى وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي في الرياض، يوم 7 يونيو 2023؛ للاحتفال بالأهمية الإستراتيجية للعلاقات التاريخية بين دولهم.

وأكد الوزراء التزامهم المشترك بالبناء على إنجازات الاجتماعات الوزارية السابقة، وقمة جدة في 16 يوليو 2022، لتعزيز التشاور والتنسيق والتعاون في جميع المجالات.

وأكد الوزراء أهمية الاستمرار في تلبية الاحتياجات الإنسانية للمواطنين في جميع مناطق اليمن، وتقديم الدعم الاقتصادي والتنموي في جميع أنحاء البلاد.

كما أكدوا دعمهم للجهود التي تقودها الأمم المتحدة، لمواجهة التهديد البيئي والإقتصادي، الذي تشكله ناقلة النفط “صافر” قبالة سواحل اليمن.

إلى ذلك أكد الوزراء مجددا، بحسب البيان الذي نشرته وزارة الخارجية الأمريكية، دعمهم لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وجددوا دعوتهم لإيران للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ورحب الوزراء بقرار المملكة العربية السعودية وإيران باستئناف العلاقات الدبلوماسية، وشددوا على أهمية التزام دول المنطقة بالقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة.

أخبار أخرى..

إيرادات سلطنة عمان تتجاوز 11 مليار دولار في 4 أشهر

ارتفعت إيرادات سلطنة عمان بنسبة 4 بالمئة حتى نهاية أبريل 2023، مسجلةً نحو 4.39 مليار ريال (حوالي 11.4 مليار دولار)، مقارنة بـ 4 مليارات و217 مليون ريال (10.95 مليار دولار) في الفترة نفسها من عام 2022، بحسب نشرة الأداء المالي الصادرة عن وزارة المالية العمانية.

وعزت الوزارة هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي إيرادات النفط والإيرادات الجارية بنسب 53 بالمئة و27 بالمئة من إجمالي الإيرادات العامة على التوالي.