رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يطمح إلى 26 مليون طن من الإنتاج الإضافي للفوسفات بحلول 2027

نشر
الأمصار

قالت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، اليوم الثلاثاء، إن المغرب من خلال المجمع الشريف للفوسفاط، تبنى استراتيجية تنموية تهم ثلاث ركائز، منها الركيزة الصناعية، حيث يطمح إلى إضافة سعة إنتاجية تبلغ 26 مليون طن من الفوسفات و8 ملايين طن من الأسمدة بحلول سنة 2027.

وقال الكاتب العام بالنيابة لقطاع الانتقال الطاقي المغربي، عبد العالي لفداوي، في عرض له أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بحضور الوزيرة ليلى بنعلي، إن “المغرب تمكن من مضاعفة قدرة إنتاج الفوسفاط (44 مليون طن) وزيادة قدرة إنتاج الأسمدة إلى ثلاثة أضعاف (12 مليون طن) خلال الفترة الممتدة ما بين 2012 و2021”.

وأوضح المسؤول بالوزارة، أنه من المتوقع أن يبلغ الإنتاج من الطاقات المتجددة 5 جيغاواط في أفق سنة 2027، و1 مليون طن من الأمونياك الأخضر في السنة نفسها.

وبخصوص الركيزة التسويقية، يسعى المغرب إلى بلوغ حصة 40 في المائة من السوق العالمية بالنسبة للفوسفاط وجميع مشتقاته (الفوسفات الخام، الحامض الفسفوري والأسمدة).

وتوقف الكاتب العام بالنيابة عند الركيزة الثالثة المتعلقة باللوجيستيك، وقال إن الطموح يتمثل في “تعزيز قدرة النقل عبر خط الأنبوب، بهدف تخفيض تكاليف النقل، والحد من انبعاثات الكربون، والرفع من قدرة تثمين وتحويل الفوسفاط”، وتحدث أيضا عن “تطوير البنيات التحتية من خلال تأهيل الموانئ بالجرف الأصفر وآسفي، لضمان المرونة اللوجيستية اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية الصناعية بقطاع الفوسفات”.

أخبار أخرى..

المغرب.. انطلاق مناورات "الأسد الأفريقي" المشتركة مع أمريكا

انطلقت في المغرب، الدورة 19 من مناورات «الأسد الأفريقي» المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية، ودول أخرى.

وقال الجيش المغربي في بيان له إن «أبرز الأنشطة خلال المناورات تتمثل في تمرين التخطيط العملياتي لفائدة أطر هيئات الأركان والتدريبات التكتيكية البرية والبحرية والجوية المشتركة ليلا ونهارا».

وحسب بيان الجيش، تتضمن المناورات «تمرينا مشتركا للقوات الخاصة والعمليات المحمولة جوا والمستشفى العسكري الميداني الذي يقدم خدمات جراحية وطبية لفائدة السكان، إضافة إلى تمارين مكافحة أسلحة الدمار الشامل».

وذكر البيان، الذي نشرته وكالة أنباء المغرب الرسمية، أن «المناورات سيتم تنظيمها في 7 مناطق في المغرب وهي أكادير وتزنيت وتفنيت وطانطان والمحبس (إقليم الصحراء) والقنيطرة وبن جرير».