رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المالكي: حكومة العراق ماضية بترسيخ العلاقات مع تركيا

نشر
الأمصار

 أكد رئيس ائتلاف دولة القانون بالعراق نوري المالكي، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة ماضية بترسيخ العلاقات مع تركيا.


وذكر المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون وفقا لما نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "المالكي استقبل في مكتبه اليوم، سفير جمهورية تركيا لدى العراق علي رضا كوناي، وفي بداية اللقاء جدد المالكي التهنئة إلى تركيا قيادة وشعبا بمناسبة إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أوردغان لدورة رئاسية جديدة".
وأعرب المالكي، بحسب البيان، عن "أمله أن تشهد العلاقات بين جمهورية العراق والجمهورية التركية عهداً جديدا من العلاقات الإيجابية وبما يخدم مصالح شعبينا الجارين".
وأكد على "أهمية تثبيت دعائم الاستقرار في المنطقة، والعمل على حل المسائل العالقة عبر الحوار، واحترام سيادة الدول ورفض التدخلات والاعتداءات وكل ما من شأنه تهديد الأمن والاستقرار"، مشدداً على أن "الحكومة ماضية في ترسيخ العلاقات مع دول الجوار وخصوصا مع تركيا".


وحث المالكي الشركات التركية على مواصلة عملها في العراق سيما بعد إقرار الموازنة الاتحادية للمشاركة في حملة الإعمار والبناء التي ستنطلق قريبا.


من جانبه أعرب السفير كوناي، استعداد بلاده لدعم العراق ، مؤكدا حرص تركيا على احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه ورغبتها في توثيق العلاقات الثنائية بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين.

 

أخبار أخرى…

العراق.. تراجع أسعار النفط رغم تمديد خفض إنتاج أوبك+

الأمصار

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، لتتخلى عن معظم المكاسب التي حققتها الجلسة الماضية بعد إعلان السعودية ودول "أوبك+"، عن زيادة خفض الإنتاج.

 

وتراجعت العقود الآجلة لمزيج برنت 28 سنتا أو 0.37% إلى 76.43 دولاراً للبرميل، وخسر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 34 سنتا أو 0.47% ليسجل 71.81 دولاراً للبرميل.

وكان برنت قد ارتفع بما بلغ 2.6 دولار أمس الاثنين بينما زاد الخام الأميركي بما بلغ 3.3 دولارات بعد بضع ساعات من إعلان السعودية أنها تعتزم خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا إلى 9 ملايين برميل يوميا في تموز.

ويأتي هذا الخفض الطوعي، وهو أكبر خفض تقرره السعودية منذ سنوات، بالإضافة إلى اتفاق أشمل لتحالف "أوبك+" الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا للحد من المعروض في مسعى لدعم أسعار الخام.

ويضخ تحالف "أوبك+" نحو 40% من إنتاج النفط الخام العالمي.

أخبار أخرى…

الرئيس العراقي يؤكد أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع الأردن

الأمصار

أكد رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، أهمية تعزيز العلاقات الثنائية مع الأردن.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، التقى في قصر بغداد، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى العراق منتصر الزعبي".

وأضاف أنه "في مستهل اللقاء نقل السفير تحيات الملك الأردني الملك عبد الله الثاني، وشكر وتقدير العائلة المالكة لمشاركة رئيس الجمهورية والسيدة الأولى في مراسيم عقد قران وزفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله".

وأكد رئيس الجمهورية، "أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لما لذلك من أثر إيجابي في ترسيخ الاستقرار في المنطقة"، مؤكداً "حرص العراق على تطوير التعاون البنّاء في المجالات ذات الاهتمام المشترك".

وبدوره، أكد السفير الأردني "رغبة الأردن حكومة وشعباً على تعزيز الأواصر بين  البلدين لتحقيق تطلعاتهما في التقدم والرفاه وترسيخ الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة".