رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنقوش والطرابلسي يناقشان سبل دعم تأمين الحدود والتصدي للتهريب والهجرة

نشر
الأمصار

بحث وزير الداخلية المكلف لواء "عماد مصطفى الطرابلسي" مع وزيرة الخارجية والتعاون الدولي "نجلاء المنقوش" اليوم الأحد سبل دعم تأمين الحدود والتصدي للتهريب والهجرة غير النظامية والجريمة المنظمة حفاظا على أمن واستقرار البلاد .

كما ناقش الجانبان خلال اللقاء الذي عقد بينهما بديوان وزارة الخارجية في طرابلس جهود متابعة ملف أبناء المواطنات الليبيات المتزوجات من أجانب وفق قرار مجلس الوزراء رقم 209 لعام 2022 بالإضافة إلى مناقشة تعزيز التعاون والتنسيق بين مكونات الوزارتين.

وكان قد أعلن أعضاء اللجنة المشكلة من مجلسي النواب والأعلى للدولة في ليبيا المعروفة بلجنة «6+6»، موافقتهم على المواد الخلافية بشأن القوانين الانتخابية التي ستجرى بموجبها الانتخابات العامة (الرئاسية والتشريعية) المرتقبة.

ونقلت قناة «ليبيا الحدث» عن عضو مجلس النواب، عبدالمنعم العرفي، قوله: «إنه تم التوافق على المواد الخلافية بشأن القوانين الانتخابية بين أعضاء لجنة 6+6 في المغرب»، مضيفًا: «أنه يوجد نقاش بين أعضاء اللجنة فقط حول بعض التفاصيل المتعلقة بتوقيت تخلي المترشح عن جنسيته».

 

في غضون ذلك، نقلت قناة «الحرة»، عن عضو لجنة  «6+6» عن مجلس النواب، ميلود الأسود، قوله «إنه تم التوقيع على اعتماد قانوني الانتخابات الرئاسية والتشريعية من اللجنة المشكلة من المجلسين».

 

وأضاف الأسود: «أن القانونين سيحالان إلى مجلس النواب لإقرارهما»، دون الإفصاح عن تفاصيل المواد الواردة في قانوني الانتخابات الرئاسية والتشريعية المتفق عليهما.

 

وكانت اللجنة «6+6»، بدأت اجتماعاتها في في مدينة بوزنيقة المغربية، الأسبوع الماضي. 

 

وطالب المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبدالله باتيلي، مجلس النواب والأعلى للدولة بضرورة إنجاز القوانين الخاصة بالعملية الانتخابية، قبل منتصف شهر يونيو الجاري.

 

وفي الاجتماع السابق للجنة في المغرب، أعلنت عن تحقيق تقدم كامل بشأن النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة ومجلس الأمة وكيفية إشراك الأحزاب السياسية في انتخابات مجلس النواب عبر القوائم الحزبية والفردية.

 

وأشارت اللجنة حينها في بيان صحفي، إلى أن السلطة التشريعية القادمة أي مجلس الأمة ستشكل من غرفتين (مجلس النواب ومجلس الشيوخ) وهو ما يستغرق بعض الوقت في صياغة وضبط التشريعات الخاصة بها، لافتة إلى أن تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية سيتم وفق إجراءات متزامنة.