رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: مشاريع المدن الجديدة تستهدف الطبقات المتوسطة والفقيرة

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الإعمار والإسكان العراقية، اليوم السبت، أن مشاريع المدن السكنية الجديدة ومن بينها الاستثمارية تستهدف بالأساس الطبقات المتوسطة والفقيرة، فيما لفتت إلى تثبيت نص بعقود الإنشاء يلزم المستثمرين ببيع الوحدات بأسعار معقولة. 

وقال المتحدث باسم الوزارة نبيل الصفار لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" مشاريع المدن السكنية الجديدة ومن بينها الفرص الاستثمارية الخمسة التي أعلنت أول أمس تستهدف بالأساس الطبقات المتوسطة والفقيرة".

وأضاف، أنه" تم إضافة بند ملزم على المستثمرين ببيع الوحدات بأسعار معقولة وعدم المضاربة بالأسعار وتم تثبيت ذلك في العقد الاستثماري الخاص".

وتابع، أن" فترة البدء بالمشاريع الخمسة تتطلب شهرا لفتح العطاءات وآخر للحالة وتبدأ بعدها عملية التنفيذ".

وفي وقت سابق، أكد رئيس هيئة الاستثمار حيدر مكية للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن" المدن الاستثمارية الخمسة التي أعلنت أول أمس ستنشأ في محافظات بغداد وبابل وكربلاء والأنبار ونينوى وستكون مستدامة وخضراء وتطبق فيها أنظمة العزل الحراري والصوتي ويمكن تسميتها بالمدن الذكية".

وأضاف، أن" لا فرق بين المستثمرين المحليين أو الأجانب والمهم لدينا أن عملية البناء تنفذ باعتماد معايير وأعلى المواصفات وهذه المدن ستكون مخدومة بالطرق والبنى التحتية".

وأوضح مكية، أن" الفرص الاستثمارية تمثلت في محافظة بغداد بمدينة الجواهري الجديدة الواقعة بقضاء أبي غريب/ ناحية النصر والسلام معسكر طارق (سابقاً) وبمساحة (7121) دونما، وفي محافظة بابل بمدينة الجنائن الجديدة وبمساحة (7000) دونم، أما في محافظة كربلاء فتمثلت الفرصة الاستثمارية بمدينة ضفاف كربلاء بمساحة (3000) دونم، فيما تمثلت الفرصة في محافظة الأنبار بمدينة الفلوجة الجديدة وبمساحة (4085) دونما، وفي محافظة نينوى مدينة الغزلاني الجديدة معسكر الغزلاني سابقا وبمساحة (4700) دونم".

وأكد، أن" هذه الخطوة مرت بأشواط عمل وجلسات حوار وتشاور طويلة مع الدوائر القطاعية المحلية والجهات الاستشارية لوضع معايير المفاضلة في المدن الجديدة، والمتطلبات الخاصة لرعاية فقرات الاستدامة في المدن المعلنة"، منوها، بأن" هناك فرصا استثمارية جديدة ستعلن فور انتهاء إجراءاتها الخاصة وستشمل محافظات عراقية أخرى".

اقرأ أيضًا..

العراق.. الإطاحة بإرهابي كان يعمل إعلامي لعصابات داعش في الأنبار


أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية في العراق، الإطاحة بإرهابي كان يعمل إعلامي لعصابات داعش في محافظة الأنبار.

وذكر بيان لمديرية الاستخبارات، أنه "بعملية نوعية وجهود استخبارية متميزة لقسم قيادة عمليات الجزيرة ومتابعة من قبل شعبة الفرقة السابعة التابعة إلى مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتعاون مع استخبارات وقوة من اللواء التاسع والعشرين تم نصب كمين محكم في ناحية المحمدي، اسفر عن القاء القبض على احد الارهابيين المطلوبين للقضاء وفق احكام المادة 4 ارهاب في قضاء هيت والذي كان يعمل اعلامياً في عصابات داعش الإرهابية".

وأضاف، أنه "جرى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقه".