رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يندد باستهداف المدنيين في السودان

نشر
الأمصار

أدان مجلس الأمن الدولي، نهب المساعدات الإنسانية، فضلًا عن الهجمات على المدنيين والبنية التحتية المدنية في السودان.

 

ودعا مجلس الأمن في بيان نقلته بعثة بريطانيا لدى الامم المتحدة "لوقف الأعمال العدائية والاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار وبدء عملية سياسية تفضي إلى الديمقراطية في السودان".

 

وأكدت الدول أعضاء المجلس دعمها للبعثة الأممية في السودان وحثت على استمرار انخراطها في عملية سياسية يقودها السودانيون.

 

وعبر مجلس الأمن في بيانه عن "القلق" من تأثير الصراع في السودان على دول الجوار، ودعا المنظمات الدولية وأعضاء الأمم المتحدة للاستجابة بسرعة للاحتياجات الإنسانية.

 

وأشار البيان إلى أن اتفاق جوبا للسلام "ملزم لجميع الموقعين عليه ويجب تنفيذه بالكامل خصوصا فيما يتعلق بوقف دائم لإطلاق النار في دارفور".

 

كما مدّد مجلس الأمن الدولي، لستة أشهر المهمة السياسية للأمم المتحدة في السودان، بعدما اتّهم قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان المبعوث الأممي فولكر بيرتيس بالإسهام في تأجيج النزاع.

 

وفي قرار مقتضب، وافق مجلس الأمن بالإجماع على تمديد تفويض "بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان" حتى الثالث من كانون الأول/ديسمبر 2023. ويعكس اقتصار تمديد التفويض على هذه المدة القصيرة مدى دقة الأوضاع في البلاد.

 

وكان البرهان قد اتّهم الأسبوع الماضي بيرتيس بتأجيج النزاع الدموي الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو.

 

ووجّه البرهان رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش طالبه فيها بـ"ترشيح بديل" لبيرتيس، متّهما الأخير بارتكاب "تزوير وتضليل" أثناء قيادته عملية سياسية تحولت حربا مدمرة.

 

وفي ختام اجتماع مغلق عقده مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، أكد غوتيريش "ثقته التامة" ببيرتيس.

 

اقرأ أيضا..

قوات الدعم السريع بالسودان: نجدد التزامنا التام بالمبادرة السعودية الأمريكية


أعلنت قوات الدعم السريع في السودان الجمعة "التزامها التام بالمبادرة السعودية الأمريكية، بما يقود إلى حلول جذرية تؤسس لقيام دولة مدنية ديموقراطية".

وقال بيان القوات إنها تتقدم "بوافر الشكر والعرفان لطرفي الوساطة، المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، على جهودهما الحميدة في تقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية".

وأشارت القوات إلى أنها تلقت يوم الأربعاء الماضي إخطاراً من الوساطة بتعليق مشاركة "الانقلابيين وفلول النظام البائد" في المباحثات وأيضاً صدور بيان من الوساطة قررت بموجبه تعليق المفاوضات إلى وقت يحدد لاحقا.

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة تعليق محادثات جدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بحسب بيان نشرته السفارة الأمريكية في الخرطوم عبر موقع "فيسبوك" في وقت متأخر أمس الخميس.