رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لافروف يزور جنوب إفريقيا في ختام جولته الإفريقية

نشر
الأمصار

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف وصل إلى جنوب إفريقيا فى زيارة عمل. 

 

وذكرت زاخاروفا - في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - أن لافروف سيحضر، خلال زيارته إلى كيب تاون، اجتماع وزراء خارجية دول البريكس "البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب إفريقيا" خلال يومى 1 و 2 يونيو المقبل. 

 

 

وأشارت إلى أنه سيتم إيلاء اهتمام خاص خلال المحادثات في كيب تاون لاستعدادات القمة الـ15 لمجموعة بريكس، المقرر عقدها يومي 23 و 24 أغسطس المقبل، مُضيفة أن جدول أعمال مؤتمر وزراء خارجية دول البريكس سيتضمن عقد اجتماع منفصل بمشاركة وزراء خارجية عدد من الدول النامية.

 

 

يُشار إلى أن جنوب إفريقيا ستكون المحطة الأخيرة في جولة لافروف الأفريقية الثالثة في عام 2023. حيث زار، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، كينيا وبوروندي وموزمبيق، حيث تعمل روسيا بفعالية على تطوير العلاقات مع أفريقيا.

 

 

ومن المقرر أن تستضيف مدينة سان بطرسبرج في يوليو، القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقى.

 

 

اقرأ أيضًا..

ألمانيا تطلب من روسيا إغلاق 4 قنصليات تابعة لها من أصل 5


أعلنت  الحكومة الألمانية، طلبها  من روسيا إغلاق أربع قنصليات من أصل خمس في ألمانيا في خطوة متبادلة بعد أن حددت موسكو حداً لعدد الموظفين في السفارة الألمانية والهيئات ذات الصلة في ألمانيا بروسيا.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية كريستوفر برجر للصحفيين في برلين، أن الإجراء يهدف إلى خلق "تكافؤ في الموظفين والهياكل" بين البلدين.

وقالت الحكومة الروسية مؤخرًا إن حدًا أقصى يبلغ 350 مسؤولًا حكوميًا ألمانيًا ، بما في ذلك أولئك الذين يعملون في الهيئات والمدارس الثقافية ، يمكنهم البقاء في روسيا. وقال برجر إن هذا يعني أن ألمانيا ستضطر لإغلاق قنصلياتها في يكاترينبرج ونوفوسيبيرسك وكالينينجراد بحلول نوفمبر . وقال إن السفارة فقط في موسكو والقنصلية في سان بطرسبرج ستبقى مفتوحة.

 

وقال إنه سيُسمح لروسيا بمواصلة تشغيل السفارة في برلين وقنصلية أخرى بعد نهاية العام.

وتعكس هذه الخطوة انخفاضًا جديدًا في العلاقات بين موسكو وبرلين منذ هجوم روسيا على أوكرانيا في فبراير 2022.

قال برجر إن هذه الخطوة مؤسفة ، لكنه أضاف أن الحرب تعني ببساطة أنه لا أساس للعديد من الأنشطة الثنائية بين البلدين بعد الآن.

وقال "لكن سلوك الجانب الروسي هو الذي أوصلنا إلى هذا الوضع".

وقال برجر إن قرار ألمانيا تركيز موظفيها المتبقين في السفارة والقنصلية الرئيسية "سيحافظ على الوجود الدبلوماسي في روسيا.

 

 

ومن ناحية أخرى، أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم السبت، أن مئات الموظفين الألمان مجبرون على مغادرة روسيا بموجب قرار لموسكو يجبر ألمانيا على خفض موظفيها الدبلوماسيين والعاملين في مؤسسات عامة، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز عربية.

موسكو: الهجوم في منطقة بسكوف الروسية كان نتيجة هجوم بطائرتين مسيرتين

وفي سياق أخر، أعلنت السلطات المحلية في بسكوف الروسية، عن تضرر مبنى أنابيب نفطي نتيجة هجوم بطائرتين مسيرتين، وذلك مع استمرار التوتر على حدود روسيا منذ أيام، حيث شهدت تلك المناطق خلال الفترة الماضية، حركات تسلل خطيرة وصفتها موسكو بـ"الإرهابية".

وأضاف حاكم المنطقة ميخائيل فيديرنيكوف على تطبيق تيليغرام، اليوم السبت، أن الهجوم ضرب خط أنابيب نفط بمنطقة بسكوف على حدود بيلاروسيا بعد وقوع انفجار.

كما تابع أن تحقيقا أوليا أظهر أن هجوما بطائرتين مسيرتين ألحق أضرارا بمبنى إداري تابع لخط أنابيب نفطي في المنطقة.