رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديو وصول رائدي الفضاء السعوديين ريانة والقرني

نشر
الأمصار

أفادت قناة "الإخبارية" السعودية، في نبأ عاجل لها، بوصول رائدي الفضاء علي القرني وريانة برناوي إلى الأرض، وذلك بعد رحلة إلى محطة الفضاء الدولية.

جاء ذلك بعد انفصال مركبة "دراجون" التي تحملهما، عن محطة الفضاء الدولية، أمس الثلاثاء، بعدما نفذت عدة مناورات حتى تدخل الغلاف الجوي بنجاح، ومن ثم هبطت على الأرض أمام سواحل ولاية فلوريدا في وقت مبكر من صباح اليوم.


وأظهرت لقطات مباشرة نشرتها قناة "الإخبارية"، لحظة اختراق المركبة الغلاف الجوي، ووصول رائدي الفضاء إلى الأرض،  حيث يتم بعد ذلك تنفيذ كافة إجراءات السلامة لرائدي الفضاء خلال الساعة القادمة استعدادًا لخروجهما من الكبسولة ونقلهما عبر طائرات مروحية.


وحسب قناة "العربية"، عادت المركبة دراجون التي تحمل على متنها رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى الأرض صباح اليوم الأربعاء، بعد رحلة لمدة 10 أيام في الفضاء.

وبدأت "دراجون" التي تقل رائدي الفضاء السعوديين وزميليهما الأمريكيين بيجي ويتسون وجون شوفنر، رحلة العودة التي استغرقت نحو 12 ساعة قبل الوصول إلى المياه، معلنة انتهاء المهمة الفضائية "Ax-2" التي أطلقتها السعودية في 22 مايو الجاري كأول مهمة علمية سعودية نحو الفضاء.

كما تعزز نتائج الأبحاث مكانة المملكة عالميًّا في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، وتؤكد دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير في عدد من المجالات ذات الأولوية، مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

يشار إلى أن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى للفضاء، كان قد استقبل رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، وتمنى لهما التوفيق في الرحلة العلمية وعودة آمنة إلى أرض الوطن، مشيرًا إلى الآمال الكبيرة المعقودة عليهما كسفيرين وممثلين للوطن في محطة الفضاء الدولية.

 

رئيس الهيئة السعودية: نفتخر بانطلاق المهمة العلمية لأبطالنا للفضاء

وقال الدكتور محمد بن سعود التميمي، رئيس الهيئة السعودية للفضاء، في تويتة له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": نفخر اليوم بانطلاق المهمة العلمية لأبطالنا في رحلة نحو الفضاء سيقود فيها رواد الفضاء السعوديون الأبحاث والتجارب لخدمة الإنسانية في ظل الدعم اللامحدود من قيادتنا الرشيدة حفظها الله.