رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأولى من نوعها.. ماهي أهداف زيارة وزيرة النقل الإسرائيلية إلى المغرب

نشر
الأمصار

يوجد علاقات دبلوماسية رسمية بين المغرب وإسرائيل، وتحظى إسرائيل باعتراف رسمي من المغرب.

وتقبل المغرب المواطنين الإسرائيليين على أراضيها، وأيضًا تقبل إسرائيل المواطنين المغاربة على أراضيها.

كما التقى مسؤولو البلدين عدة مرات أبرزها، عندما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز المغرب في عام 1986 والتقى بالملك الحسن الثاني.

وزيرة النقل الإسرائيلية في المغرب

ولإستمرار التعاون بين البلدين وصلت وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف، إلى المغرب، في زيارة يتخللها توقيع اتفاقيات تعاون مهمة تهم قضايا النقل بين الجانبين.

وقالت ريغيف في تغريدة على "تويتر": "وصلت إلى المغرب على رأس وفد وهذه هي الزيارة الأولى لوزير نقل إسرائيلي إلى المغرب.

برنامج الزيارة

وستشمل الزيارة لقاء مع نظيري وزير النقل المغربي محمد عبد الجالي، وتوقيع اتفاقيات تعاون مهمة حول قضايا النقل بين البلدين".

وأضافت: "على المستوى الشخصي والدي الذي حظي بحياة طويلة ولد في المغرب، وخلال الزيارة سأضيء شمعة على قبر جدي الراحل".

تاريخ العلاقات بين المغرب وإسرائيل

كان المغاربة كما العديد من شعوب الدول العربية في حالة حرب مع إسرائيل منذ عام 1948، حيث انخرطت مجموعة من المغاربة في جيش المتطوعين العرب للمشاركة في الحرب العربية الإسرائيلية 1948 واستشهد خلالها أكثر من 10 مغاربة في معارك في مدن القدس ويافا وحيفا.

ووقعت أحداث شغب وجدة وجرادة في 7 و8 يونيو 1948، والتي هاجم فيها مغاربة مسلمون اليهود والفرنسيين.

وفي عهد الملك الحسن الثاني، وُصفت العلاقة بين المغرب وإسرائيل بالمُثيرة للجدل، وبرز ذلك عندما نفذت المخابرات الإسرائيلية (الموساد) عملية ياخين بين نوفمبر 1961 وعام 1964، والتي هجر خلالها بشكل سري أكثر من 97 ألف يهودي مغربي عبر أوروبا إلى إسرائيل، وتلقى المغرب تعويضات مالية بلغت الدفعة الأولى منها نصف مليون دولار.

ووفقًا لشلومو جازيت الضابط في الموساد (كان قائدًا لسلاح المدرعات، ولاحقًا رئيسًا للموساد)، أعلم الحسن الثاني عملاء من الموساد والشاباك (عُرفوا بوحدة العصافير) حول الفندق في الدار البيضاء حيث ستعقد فيه قمة جامعة الدول العربية في سبتمبر 1965، وذاك من أجل تسجيل محادثات القادة العرب في الجلسة السرية حيث تناولوا مسألة استعدادهم للحرب مع إسرائيل. قام بمنحهم طابق كامل في الفندق، وطلب مغادرتهم قبل يوم من بدء القمة العربية.

وفقًا للصحفي الاستقصائي رونين برغمان، كانت هذه المعلومات مفيدة في انتصار إسرائيل في حرب 1967. ووفقًا له قدم الموساد بعد ذلك معلومات إلى المخابرات المغربية أدت إلى اعتقال المهدي بن بركة زعيم حركة العالم الثالث والوحدة الأفريقية واغتياله في أكتوبر 1965. اعتقلت إسرائيل في عامي 1971 و1972 ثلاثة مغاربة كانوا ضمن قوى الثورة الفلسطينية.

وأرسل المغرب في حرب 1973 تجريدة عسكرية تكونت من لواء مشاة إلى الجبهة المصرية، ولواء مدرع إلى الجبهة السورية. وقع خلالها في الأسر 8 مغاربة لدى إسرائيل. انضم مغاربة إلى قوى الثورة الفلسطينية في لبنان واستشهد بعضهم في المعارك ضد إسرائيل.

وفي عام 1975، قررت منظمة المؤتمر الإسلامي تأسيس لجنة القدس وأُسندت رئاستها إلى الملك المغربي الحسن الثاني في عام 1979. ولاحقًا في عام 1998 استحدثت وكالة بيت مال القدس الشريف وتتبع لجنة القدس التي يقع مقرها في المغرب.

وفي 22 يوليو 1986، استقبل الحسن الثاني رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز في مطار إفران، واجتمع فيه بالعاصمة الرباط. قوبل اجتماعه برد فعل عنيف واحتجاجات من جامعة الدول العربية والمغاربة على حد سواء. ومع ذلك حافظ على علاقته مع بيريز، وفي عام 1999 عبر بيريز عن تعازيه بوفاة الحسن الثاني. وشارك في الجنازة نحو 200 شخصية رسمية إسرائيلية. في 28 أبريل 2019، نشر حساب إسرائيل بالعربية على تويتر، صورة اجتماع الحسن الثاني وبيريز في الرباط عام 1986.

ويعترف المغرب بدولة إسرائيل ضمنيًا منذ 1 سبتمبر 1994، عندما فتحت إسرائيل مكتب اتصال لها في المغرب، وفي عام 1995–96، فتحت المغرب مكتبًا مماثلًا لها في إسرائيل. كما سمحت لها إسرائيل بوجود بعثة دبلوماسية مغربية لدى السلطة الفلسطينية، والتي أنشئت عام 1996 في مدينة غزة، ولاحقًا انتقلت إلى مدينة رام الله.

وبعد وفاة الحسن الثاني، أصدرت إسرائيل طابعًا بريدًا حمل صورته تكريمًا له. لاحقًا سافر وزير الإعلام الإسرائيلي إلى المغرب وسلم الطابع إلى الملك الجديد محمد السادس.

كما قدم 25 خبيرًا عسكريًا إسرائيليًا مساعدات وبعض الخدمات الفنية لسلاح الجو المغربي في 12 مايو 2000.

وفي 22 سبتمبر 2000، زار رجال أعمال إسرائيليين يمثلون 24 شركة إسرائيلية متخصصة في التقنيات الزراعية والإحيائية ووسائل التخصيب النباتي، بدعوة من غرفة التجارة والصناعة والخدمات في الدار البيضاء. كما حضر عشرات من مدراء مؤسسات وجمعيات مغربية دورة تدريبية في مجالات الزراعة والحاسوب والتعاون والمشاريع الصغيرة استمرت شهر في سبتمبر 2000.

وفي 23 أكتوبر 2000، أعلن المغرب عن إغلاقه مكتب الاتصال في إسرائيل والمكتب الإسرائيلي في الرباط احتجاجًا على السياسة الإسرائيلية في التعامل مع الانتفاضة الفلسطينية الثانية وإعلان الحكومة الإسرائيلية وقف عملية السلام. طالب متظاهرون مغاربة الحكومة بفتح باب الجهاد لمساعدة الفلسطينيين. أشارت مصادر مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ حوالي 50 مليون دولار في عام 1999، كما أن نحو 50 ألف إسرائيلي زار المغرب خلال تلك الفترة مقابل 1000 مغربي يهودي زاروا إسرائيل.

وفي 1 سبتمبر 2003، وصل إلى الرباط وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم (يهودي وُلد في تونس) حاملًا رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون إلى الملك محمد السادس. تم استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد اللقاء، من خلال إعادة تنشيط مكاتب الاتصال البلدين. قال نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي في حينه سعد الدين العثماني: «أن الحزب ينظر للزيارة بقلق شديد، خاصة عندما تأتي في ظل هذه المذابح البشعة التي يقوم بها شارون وحكومته ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.»

وفي 4 يوليو 2007، عُقد اجتماع بين وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني ووزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى في باريس.

وفي عام 2008، وقعت عملية تبادل أسرى بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وأفرجت إسرائيل عن رفات ثلاث مُقاتلين مغاربة كانوا لديها في مقابر الأرقام.

كما شارك البلدين في مؤتمر وارسو فبراير 2019، كما أعلنت القناة 13 الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلتقى سرًا بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في نيويورك خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتناقشا عن تطبيع العلاقات والملف الإيراني. انتشرت شائعات وشكوك حول محاولة المغرب تطبيع العلاقات مع إسرائيل، إلا أن احتجاجات في المغرب أحبطتها.

وفي يناير 2020، اشترت المغرب ثلاث طائرات دون طيار إسرائيلية بقيمة 48 مليون دولار. كما أثارت حادثة شراء المغرب 70 حافلة إسرائيلية مستعملة عبر إيطاليا الجدل في المغرب في فبراير 2020.

في 24 أغسطس 2020، قال رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني، «إن المغرب يرفض أي تطبيع مع "الكيان الصهيوني" لأن ذلك يعزز موقفه في مواصلة انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني.» كما استنكرت 32 هيئة ومنظمة من الهيئات والمنظمات السياسية والنقابية والحقوقية والشبابية والنسائية المغربية الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي. قامت هيئات ومنظمات بالاحتجاج أمام سفارة الإمارات بالمغرب بسبب التطبيع.

تطبيع العلاقات رسميًا

واعتبارا للدور التاريخي الذي ما فتئ يقوم به المغرب في التقريب بين شعوب المنطقة، ودعم الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط، ونظرا للروابط الخاصة التي تجمع الجالية اليهودية من أصل مغربي، بمن فيهم الموجودين في إسرائيل، بشخص جلالة الملك، فقد أخبر جلالته الرئيس الأمريكي، بعزم المغرب.

وفي 12 سبتمبر 2020، أعلن دونالد ترامب أنه يسعى لرحلات جوية مباشرة بين الرباط وتل أبيب.

وفي 10 ديسمبر 2020، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي على تويتر أنَّ المغرب وإسرائيل اتفقا على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية، كما أعلن أنه وقع إعلانًا يعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية أسوة بإعتراف المملكة المغربية بالولايات المتحدة عام 1777.

نبذة عن العلاقات الاقتصادية

وقع المغرب وإسرائيل (21 فبراير/شباط 2022) اتفاقا للتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وذلك خلال زيارة وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي إلى المملكة.

وقالت باربيفاي في تصريح للصحافيين عقب توقيعها الاتفاق مع نظيرها المغربي رياض مزور إنّ "مستوى التبادلات الاقتصادية والتجارية بين بلدينا اليوم، والذي يبلغ 130 مليون دولار في العام، ليس كافياً. يجب أن نصل بسرعة إلى 500 مليون دولار سنوياً".

ويعزّز هذا الاتفاق التعاون المتسارع بين البلدين منذ  استأنفا علاقاتهما الدبلوماسية  أواخر العام 2020، في إطار اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.