رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لتوقيع اتفاقيات تعاون.. وزيرة النقل الإسرائيلية في المغرب

نشر
الأمصار

وصلت وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف، إلى المغرب، في زيارة يتخللها توقيع اتفاقيات تعاون مهمة تهم قضايا النقل بين الجانبين.

وقالت ريغيف في تغريدة على "تويتر": "وصلت إلى المغرب على رأس وفد. هذه هي الزيارة الأولى لوزير نقل إسرائيلي إلى المغرب.

وستشمل الزيارة لقاء مع نظيري وزير النقل المغربي السيد محمد عبد الجالي، وتوقيع اتفاقيات تعاون مهمة حول قضايا النقل بين البلدين".

وأضافت: "على المستوى الشخصي.. والدي الذي حظي بحياة طويلة ولد في المغرب، وخلال الزيارة سأضيء شمعة على قبر جدي الراحل".

أخبار أخرى..

إيرادات التجارة الإلكترونية بالمغرب تتخطى 3 مليارات دولار في أفق 2027

يتوقع أن تبلغ إيرادات التجارة الإلكترونية في المغرب نحو 3 مليارات و100 مليون دولار، ما يعادل 31.7 مليار درهم، في أفق سنة 2027.

بحسب معطيات نشرتها منصة “EcommerceDB”، فإن التجارة الإلكترونية في المغرب ما زالت نموذج عمل جديد للزبائن والشركات على حد سواء، لكن نُضوج السوق واعتياد المستهلكين على الشراء عبر الأنترنيت سيدفعان عائدات هذه التجارة إلى الارتفاع بشكل مطرد ابتداءً من العام الجاري.

وبحسب تقرير للمنصة المتخصصة، فقد تسارعت المبيعات عبر الأنترنيت في المغرب خلال فترة الحجر الصحي إبان أزمة كورونا، حيث زادت نسبة نمو الإيرادات بأكثر من الضعف من 14.7 في المائة عام 2019 إلى 36.5 في المائة عام 2020.

لكن في العامين التاليين فقدت التجارة الإلكترونية زخمها، حيث انخفض معدل النمو بـ 16.7 في المائة عام 2021 وبـ6.4 في المائة عام 2022، وهو ما خفض الإيرادات بشكل كبير العام الماضي.

ويتوقع أن تنتعش التجارة الإلكترونية في السنوات القادمة، إذ يرتقب أن تسجل إيراداتها نمواً بـ25.3 في المائة خلال العام الجاري، على أن يسجل معدل نمو بنسبة 13.6 في المائة ما بين 2023 و2027.

من بين مختلف القطاعات، تعد الإلكترونيات الأكثر شعبية بين المستهلكين، إذ حصلت على حصة الأسد من إجمالي عائدات التجارة الإلكترونية بما يقارب 48 في المائة، ثم تأتي سلع الموضة في المرتبة الثانية بنسبة 20 في المائة، ثم الألعاب بنسبة 12.3 في المائة، فالأثاث والأجهزة بنسبة 10.1 في المائة، والأغذية ومستحضرات العناية الصحية بنسبة 9.7 في المائة.